قصة المشروع

مراحل تطور المشروع

الدراسة: بدأ المشروع في مطلع الثمانينيات 1984 بسؤال عن سبب تخلفنا وتقدم الأمم الأخرى، فكان المسح الشامل لتجارب الأمم الناهضة، وتجوُّل في رياض العلوم الإنسانية لاستلهام أهم الأدوات المعرفية التي يجب أن يتسلح بها قادة النهضة.

التحضير: أثناء الدراسة كانت تدون أهم الأفكار، كما كان يتم تدريسها في نطاق ضيق بين الحين والآخر. ومع مرور الوقت بدأت المادة المعرفية تنضج شيئاً فشيئاً، حتى تشكلت المادة المعرفية في نسق يمكن تدريسه.

التجربة: في عام 2004 تم إخراج جزء من المادة المعرفية إلى دائرة الجماهير، من أجل اختبار الأفكار والتأكد من حاجة الناس إليها، فكانت الإصدارات التأسيسية الأربعة الأولى، وكانت النتيجة مذهلة إذ نفذت ثلاث طبعات في فترة وجيزة، وتم الوصول بالأفكار إلى أكثر من 25000 شاب وفتاة، كما كان من ثمار مرحلة التجربة أن بدأ شباب ممن تعرضوا للبرنامج التدريبي في إطلاق مشاريع ومبادرات خاصة بهم. ونشأت شبكة من العلاقات تقوم على قاعدتين أساسيتين: "إن هذه أمتكم أمة واحدة" ، "وتعاونوا على البر والتقوى". ونتج عن هذه العلاقات مجموعة من المشاريع.

       النشر بشكل واسع: بعد اختبار الأفكار لمدة خمس سنوات بدأ التخطيط للدخول إلى مرحلة نشر الأفكار بشكل واسع أملاً في أن تزيد بذلك  كمية المشاريع والمبادرات النوعية كما تم في مرحلة التجربة.

nahda levels

الكلمات المفتاحية: