كتاب ماذا قدم المسلمون للعالم؟ ::إسهامات المسلمين في الحضارة الإنسانية::

صورة حسن أبو مطير

 إن الذي يريد أن يفهم مسيرة الإنسانية , لن يستطيع أن يدرك ذلك بغير الاطلاع و التعمق في دراسة الحضارة الإسلامية , ليس لانها تمثل حلقة مهمة من حلقات التاريخ فقط , و ليس لمجرد أنها ربطت الحضارات القديمة بالحضارات الحديثة , ولكن لأن إسهامات المسلمين في مسيرة الإنسانية من الكثرة و الأهمية بمكان , بحيث إننا لا يمكن أن نستوعب ما وصلت إليه البشرية من تقدم في أي مجال من مجالات الحياة إلا بدراسة الحضارة الإسلامية

, بكل خصائصها و دقائقها منذ عهد النبوة و إلى زماننا الآن.

يقع الكتاب ذي المجلدين (850 ص) بين هذين الكلمتين، أولاهما في مقدمة الكتاب، والأخرى في خاتمته، وهما يلخصان مافيه وما بعده.

وهدف كتاب (ماذا قدم المسلمون للعالم): هو التعريف بالإسهامات الحضارية للعصور الإسلامية في مسار الحضارة الإنسانية، ثم تأتي الخاتمة لتفتح باباً آخر، فتتحدث عن الواجب الذي يتحمله من قرأ هذا الكتاب.

يعرف الدكتور راغب السرجاني مؤلف الكتاب الحضارة فيقول: "الحضارة هي قدرة الإنسان على إقامة علاقة سوية مع ربه، والبشرِ الذين يعيش معهم، وكذلك البيئة بكل ما فيها من ثروات".

وعلى هذا التعريف ذي الثلاث شُعَب، يقرر أن الحضارة الإسلامية هي الحضارة الوحيدة التي استطاعت إقامة علاقة سوية في التصور والسلوك مع الله، ومع البشر، ومع البيئة المحيطة بما فيها من كائنات حية بل وجمادات.

ولهذا يقول د. السرجاني: إن الكتاب لا يتحدث عن حضارة عادية لها مثيلات أو أشباه، إنما نتحدَّث عن "الحضارة النموذج"، وهو يقرر أنه لم يفعل إلا أن فتح أبوابا في الموضوع، وذكر بعض المداخل فقط.

عرض لأبواب و فصول الكتاب

الباب  الأول: (الحضارة الإسلامية بين الحضارات السابقة) وفيه يستعرض المؤلف بإيجاز  ما وصلت إليه حضارات اليونان والهند وفارس والروم، وكذلك حال العرب قبل الإسلام،

الفصل الثاني: (أصول وروافد الحضارة الإسلامية)، حيث يقول بأن التميز الذي يجعل حضارة الإسلام تختلف عن غيرها من الحضارات ثلاثة أشياء: تأسسها على القرآن والسنة، حيث منهما انطلقت ومنهما انبثقت التصورات والأفكار، وكذلك النظم والمناهج والأعراف وطريقة الحياة. والثاني: هو أن الشعوب الإسلامية كانت مزيجا فريدا من كل الأعراق والألوان والأجناس، بما جعل الحضارة الإسلامية كمصب كبير وضعت فيه كل تلك الشعوب خلاصاتها وخبراتها ورحيق حضاراتها بعد أن تهذبت بالإسلام، ولم يكن ليتأتى هذا لولا هذه المساواة التي جعلت لا فضل لأحد على أحد إلا بالتقوى والعمل الصالح. والثالث: هو الانفتاح على جميع الحضارات والأخذ منها دون تأنف أو تكبر أو استغناء، بما جعل الأمر لا يستغرق وقتا طويلا حتى تتم ترجمة الكتب والموسوعات العلمية من لغاتها الأصلية إلى العربية، بما جعل عاصمة الإسلام بعد بضعة أجيال هي عاصمة العلم والثقافة العالمية بلا منافس.

الفصل الثالث: (خصائص الحضارة الإسلامية)، ويراها المؤلف في أربعة أمور: أولها: العالمية، وثانيها: الوحدانية، وثالثها: التوازن والوسطية، ورابعها هي: الصبغة الأخلاقية المميزة للدين الإسلامي و للمسلمين ،

. وما يجعل الحضارة الإسلامية متفردة بين الحضارات أن خصائصها تلك هي خصائص دين فهي غير قابلة للتبدل أو التغير مهما تغيرت الأحوال والظروف، ولذا فهي خصائص خالدة لحضارة الإسلام.

-  يناقش الباب الثاني من الكتاب (إسهامات المسلمين في مجال الأخلاق والقيم)، وذلك من خلال خمسة فصول (الحقوق – الواجبات – الأسرة – المجتمع – العلاقات الدولية).

- الأخلاق في ميزان الحضارات: ويقرر أن الأخلاق هي جوهر وأساس أي حضارة، وهي سرَّ بقائها عبر التاريخ والأجيال، وهو الجانب الذي إذا اختفى يومًا فإنه يُؤْذِنُ بزوال الدفء المعنوي للإنسان، الذي هو رُوح الحياة والوجود؛ والحضارات السابقة وحتى المعاصرة لم تحظ بقدر بارز أو إسهام مؤثر في هذا الجانب الأخلاقي، والحضارة الغربية المعاصرة نموذج واضح للاختلال بين القوة والأخلاق.

- الباب الثالث عن المؤسسة العلمية في الإسلام، وهو خمسة فصول: ( الأول:رؤية الإسلام الجديدة , و الثاني: التغيير الإسلامي لفكر العلماء,و الثالث :عن المؤسسة التعليمية الإسلامية , و الرابع : المكتبات  في الحضارة الإسلامية , والخامس:  تابع حياة العلماء

- وفي الباب الرابع جولة مع الإسهامات الإسلامية في علوم الحياة، وهو ينقسم إلى فصلين: الأول عن تطوير العلوم الموجودة مثل الطب والفيزياء والبصريات والهندسة والجغرافيا والفلك، أما الثاني فعن العلوم التي ابتكرها المسلمون، وهي الكيمياء والصيدلة والجيولوجيا والجبر والميكانيكا، وأفرد المؤلف مبحثا لكل علم من هذا وضح فيه الإضافة الإسلامية أو الابتكار الإسلامي وأسماء العلماء الرواد فيه.

- وفي الباب الخامس جولة عن الإسهامات الإسلامية في جانب العلوم الإنسانية، وبنفس المنهج في تطوير العلوم الموجودة وهي علم الفلسفة والتاريخ والأدب، ثم الابتكارات الإسلامية لعلوم جديدة مثل علم الاجتماع وعلوم الشريعة (علم أصول الحديث- علم الجرح والتعديل - علم أصول الفقه) وعلوم اللغة (علم النحو – علم العروض – علم المعاجم)، وأعطى نبذات وافية عن هذه العلوم، غير أنه استبق هذين الفصلين بفصل استعرض فيه الإصلاح الإسلامي للتصورات والأفكار العقدية التي كانت موجودة عند الأمم السابقة.

- تحدث الباب السادس عن المؤسسات والنظم في الحضارة الإسلامية، فتحدث عن مؤسسة الخلافة والإمارة: شروط الخلافة في الإسلام، وكيفية اختيار الخلفاء، وماهي البيعة وولاية العهد، وكيف كانت علاقة الحاكم بعموم الناس من خلال تعاليم الإسلام. وتحدث عن الإسهامات الإسلامية في مسألة نظام الحكم، وكانت الميزة الإسلامية في هذه النظرية أنها مستمدة من كتاب الله وتهدف للإصلاح ابتغاء رضوانه فلا أثر فيها لما يمكن أن يوجد عند ميكيافيللي حيث الغاية تبرر الوسيلة.

- أفرد المؤلف مبحثا عن "الفتن السياسية من المنظور الحضاري"، وكيف كان التعامل الإسلامي معها إسهاما حضاريا جديدا.

- وكان الفصل الثاني عن إسهامات الحضارة الإسلامية في مؤسسة الوزارة، فاستعرض مكانة المؤسسة في النظام السياسي للحضارة الإسلامية، وكيف أن النظرية السياسية الإسلامية أولت تلك المؤسسة عناية ومكانة ووضعت لها الشروط والواجبات بل وما نسميه الآن البروتوكول.

- وتحدث الفصل الثالث عن مؤسسة الدواوين، فأفرد مباحث لديوان الرسائل والإنشاء (وهو الآن خليط من منصب المتحدث الرسمي ووزارة الخارجية وكذلك شيئا من وزارة الإعلام)، وديون الجند والعطاء، وديوان الاوقاف، وديوان البريد والاتصالات، وديوان بيت المال، والشرطة، والحسبة، والجيش. متحدثا عن الإسهامات الإسلامية في تنظيم وترتيب هذه المؤسسات.

- ثم جاء الفصل الرابع عن مؤسسة القضاء، بدأه بمبحث عن قيمة مبدأ العدل في المنظومة الإسلامية، ثم تحدث عن الوسائل التي ابتكرتها الحضارة الإسلامية لكفالة العدل، وكيف سار تطور المؤسسة القضائية الإسلامية، وتحدث عن معايير اختبار القضاة واختيارهم، وتحدد مهماتهم، ولربما يدهش القارئ حين يعلم أن ظهور القضاء المتخصص كان من الإسهامات الإسلامية.

- وفي الفصل الخامس، جاء استعراض المؤسسة الصحية من خلال مبحثين: الأول تحدث عن المستشفيات كيف كانت في الحضارة الإسلامية مؤسسة متكاملة توفر للمريض الحد الأقصى من أسباب العناية والرعاية منذ اختيار موقع بنائها وحتى ممارسة العلاج بالدعم النفسي، والثاني: يتحدث بشكل عام عن المبدأ الإسلامي الإنساني في أمر المرض والمرضى.

- واختتم المؤلف هذا الباب الضخم الذي استغرق منه قرابة المائة والخمسين صفحة بالحديث عن الخانات والفنادق التي انتشرت في أرجاء الحضارة الإسلامية وتطورت، وشكلت الحل العصري للمجتمع الذي كثر فيه المسافرون بين الأقطار من التجار وطلبة العلم، وهو أيضا مبحث ربما دهش له القارئ الذي سيكتشف أن الفنادق هي –بهذا المستوى الذي وصلت إليه - إسهام إسلامي في مسيرة الحضارة الإنسانية.

-  و لا تخلو الحضارة الإسلامية من الجمال و الفن فيحلق المؤلف  في الباب السابع في رحلة ممتعة  يتحدث عن الجمال في الحضارة الإسلامية، الجمال فقط، وعبر سبعة فصول يحاول المؤلف لمَّ جوانب الجمال الذي زخرت به حضارة الإسلام،

وفصل عن الفنون الإسلامية يتحدث فيها الكاتب عن فن العمارة الإسلامية، وفن الزخرفة، وفن الخط العربي.

- ثم فصل يتحدث عن جمال الآلات والمصنوعات وكيف اهتم المسلمون يتجميل مخترعاتهم العلمية كذلك (في هذا المبحث سنعلم أن المسلمين أول من اخترعوا الساعات ذاتية الحركة، والإنسان الآلي، بل وحامل مصحف إليكتروني)، وكيف شملت الزينة كل الآلات والمصنوعات والمواد التي وجدت في البيئة الإسلامية حتى تم تزيين كل شئ من القصور وحتى الدبابيس ومفاتيح الأبواب.

- ثم فصل عن جماليات البيئة ناقش كيف أن القرآن والسنة كانا المؤثر الأول والأعظم في تشكيل الحس الجمالي لدى المسلمين من خلال صورة الجنة حتى حاولوا إقامتها أو إقامة أشباهها على الأرض، فتحدث عن الحدائق الإسلامية التي تبهر أوصافُ المؤرخين لها القارئَ بعد كل تلك السنين، وكيف انتشرت على طول الإمبراطورية الإسلامية من الأندلس شرقا وحتى الهند غربا مرورا بالمغرب ومصر والشام والاناضول والعراق وفارس،

-  وتحدث في مبحث خاص عن النافورات التي انتشرت في الحدائق والمساجد والبيوت وكانت حلا معماريا لمشكلات البيئة الحارة، كما كانت تُحفا فنية بديعة، وأحيانا كانت اختراعا علميا كنافورة الأسود في قصر الحمراء التي كانت أيضا ساعة تعين الوقت وتنبه للساعات من خلال خروج الماء من أفواه الأسود.

- وأفرد المؤلف فصلا عن اهتمام الإسلام بالجمال الظاهري من حيث النظافة والعناية بالجسد والملبس والمسكن والشارع والمدينة، والعناية بدقائق الذوق مثل خفض الصوت والاستئذان في الزيارة وفي الجلوس، وفي مداعبة الزوجة، واهتمامه كذلك بالجمال المعنوي، ووصيته بالتبسم وطلاقة الوجه، وحرصه على سلامة الصدر وشيوع الحب لكل الناس، وعنايته برسوخ حسن الخلق، وبدقائق ذوقية معنوية أيضا.

- وتحدث الفصل السادس عن جمال الألقاب التي اتخذها الخلفاء والوزراء والقادة أمثال (نور الدين والمسترشد بالله) بل جمال الكتب التي ألفت في الفقه والعقيدة والجدل والتفسير، أمثال (كنز الدرر وجامع الغرر) أو (اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان)، وختم الباب بفصل عن مدينة قرطبة وما تمتعت به من جمال ورقي.

- وينتهي الكتاب بالباب الثامن، وفيه يتناول المؤلف أثر الحضارة الإسلامية في الحضارة الأوروبية المعاصرة، فيستعرض معابر الحضارة الإسلامية إلى الغرب من خلال الأندلس، وجزيرة صقلية التي عاشت قرنين من الزمان تحت الحكم الإسلامي، وكذلك من خلال الحروب الصليبية حيث تم الاحتكاك الكبير بين الصليبيين وعالم الإسلام.

- ويتحدث عن مظاهر تأثر الحضارة الغربية بالحضارة الإسلامية في ميادين العقيدة والتشريع، العلوم، اللغة والأدب، التربية والمعاملات، ومجال الفنون. ثم يختم الباب بذكر مجموعة من شهادات علماء الغرب ومفكريه للحضارة الإسلامية دورها وأثرها، فيذكر شهادات المؤرخ الأمريكي دانييل بريفولت، وعميدة المستشرقين الألمان في وقتها زيجريد هونكه، والمؤرخ الشهير ول ديورانت، ورونالد هيل، وجوستاف لوبون، والزعيم الهندي نهرو، ولويس سيديو، وكارا دي فو، وغيرهم وغيرهم. في أجمل خاتمة تستطيع أن تقضي على ما قد يكون تبقى من شك في نفس قارئ الكتاب الذي سيدهش إلى درجة الصدمة حتما إن لم يكن من قبل ذا علم بالحضارة الإسلامية وعظمتها وتأثيرها.

- إن هذا الكتاب يقترب من أن يكون موسوعة ولا أروع في الحضارة الإسلامية، وسيكون موسوعة ضافية إذا توفر على أبوابه وفصوله من يتوسع فيه –وهو المكتنز بالنصوص- بالشرح والتحليل، وإضافة تعليقات العلماء والفقهاء والإكثار من الأمثلة التاريخية لعصور الحضارة الإسلامية.

ولكن لا يسعني إلا أن أُلح بكل قوة على القارئ الكريم أن يقتنيه ويقرأه بعين العناية، ليؤمن حقا أن المسلمين هم (خير أمة أخرجت للناس), فماذا عسانا فاعلين بعد هذه المعرفة؟؟

 

التعليقات

صورة lorenzasho

social media marketing strategy pdf media

and advertising are a natural match.

صورة leannafuen

On the similar time, bitcoin is launched as a foreign money.

Also visit my webpage: cryptocurrency list chart (http://www.no1com.com/)

صورة stephano83

I was suggested this website by way of my cousin.
I am no longer sure whether or not this submit is written by him as no
one else recognise such specified approximately my trouble.
You are wonderful! Thanks!

my webpage :: 8 ball pool coins

صورة carrollfis

DXRacer is an acclaimed producer of gaming chairs.

Here is my page :: online store credit for bad credit

صورة merrifowel

three. Buyer concern of private data getting used wrongly.

My website; ecommerce platforms comparison 2017 - Soon -

صورة maybjl5102

Howdy just wanted to give you a quick heads up. The text in your post seem to be running off the

screen in Opera. I'm not sure if this is a formatting issue or something to do with web browser compatibility but I figured I'd

post to let you know. The layout look great though!

Hope you get the issue solved soon. Kudos

my website live (Adrian)

صورة montyscull

Most people are savers, not buyers or merchants.

my weblog: forex news sites

صورة garrettmig

Content advertising and internet marketing analyst salary is extra than simply

running a blog.

صورة elyse04593

Amazon Web Services is an Equal Opportunity Employer.

My web blog - ecommerce platforms for nonprofits

صورة wmhkate934

Begin by clicking the clash royale hack - Ervin - button սnder.

صورة jettatreac

Way cool! Some very valid points! I appreciate you writing

this write-up plus the rest of the website is very good.

Also visit my webpage :: star wars galaxy of heroes cheats

صورة skyehup843

BioRunUp is a biotech traders paradise.

Feel free to surf to my homepage :: forex market times

صورة michealgar

And silver. All without a bank. Stakeholders in your system.

My blog post - cryptocurrency news twitter

صورة mia975518

So it must not be taken to heart, but merely used as another piece of information.

my website ... 裝修工程

صورة earlefarwe

Attract and engage clients on social media?

Take a look at my homepage :: internet marketing jobs in pune (fmmekelle.com)

صورة herberte73

Cryptocurrency, bitcoin mining software being

one in all them.

صورة celia14576

Оборудование Системы для ночного кардио-респираторного мониторирования сомнологического скрининга

صورة klaracook5

Clash of Kings is a new genuine time technique game that lets you interact with other people from across the

planet to conquer other kingdoms, defeat armies, and construct your base.

Also visit my blog ... clash of kings hack cheats

صورة flossielev

Appeal to and engage customers on social media?

my blog post ... internet marketing salary survey

صورة alicefoley

· Focus oon Targeted Market - The success

involving the relationships with your wholesalers greatly is

dependent upo the targeted market. All excess profits created by thesxe

countries are then recycled back to a US Federral Reserve Account.

You just designed a big mistake, do you realize how the new you list your house is the top time to offdr your house if

it's priced inccorrectly you simply placed the

house abbout the heaad chopping block - you just hurt yourself.

Also visit my webpage - grosir mukena bordir

صورة jorgstage5

On-line advertising is complex however an exciting one!

Here is my blog post; ecommerce platforms amazon; http://profil20.no/index.php?option=com_k2&view=itemlist&task=user&id=1633536,

صورة liliana25g

If you desire to improve your familiarity simply keep visiting this

website and be updated with the latest news posted here.

Also visit my blog post: vagina

صورة kennyegger

Carousell is a C2C mobile market app.

Feel free to visit my web site building online stores

صورة gregoryach

This is really interesting, You're a very skilled blogger.

I've joined your feed and look forward to seeking more of your wonderful post.

Also, I have shared your site in my social

networks!

Here is my webpage ... Carolina Panthers Jersey

صورة tonysturde

The dinner-kit service style-- on the web ordering, through the night delivery, premium substances
as well as every week recipes-- has actually actually shown prosperous abroad.

My homepage meal train tips, byronstory79.wordpress.com,

صورة sarahmccom

I believe I would be pushed nuts after not receiving my rewards factors then much more nuts
to see I lastly received a….$5 dollar reward card lol.

Also visit my blog: feature points hack generator online

صورة valgraff88

Thanks for every other wonderful post. Where else may just anybody get that type of info in such a perfect approach of
writing? I have a presentation subsequent week, and I'm on the look
for such info.

my weblog: Jasa Bangun Kontrakan - http://plus.google.com/,

صورة shermanlan

Choosing an engagement ring is unique to women, to be tailored to the distinctive type of engagement ring in accordance with the spotlight essentially the

most significant for ladies because will probably

be on hand for ever, as a reminder of your ardour in your lover.

Also visit my web blog; make money online robocat (https://storify.com/Bray99High/ecommerce)

صورة nedmacgill

hi!,I really like your writing so a lot! share we be in contact extra about your post on AOL?

I need an expert on this area to unravel my problem.
Maybe that's you! Taking a look forward to look you.

Also visit my site :: https://youtu.be/XkN_d_pkGo8

صورة toneygodso

صورة noraj35842

huile essentielle pour perdre du poids perdre du poids en nageant astuce pour perdre

du poids tres rapidement menu type pour perdre du poids comment perdre du poids rapidement sans medicament perdre du poids rapidement et gratuitement perdre

du poid tres vite perdre poids velo elliptique

technique pour perdre du poids appareil pour perdre du poids perdre du poids radicalement perdre du poids

enceinte planning alimentaire pour perdre du poids des recettes pour perdre du poids perdre du poids sans manger faire du sport chez soi pour perdre du poids perdre du poids avec corde a sauter perdre

du poids sans regime perdre du poids en mangeant sainement programme sportif pour perdre du poids medicament pour perdre du poid difficulte

a perdre du poids

صورة taylah5899

Excited to work with Sam again'¦ his portrayal of Gibbons

was therefore good'¦ Ageless. Welcome to the Xander Zone!

Also visit my weblog ... alien covenant movie online (aliencovenantonline.net)

صورة kennithehr

So for example, if, which is a good example right here.

my blog post - gsa ser verified site list - Florentina -

صورة raquelbrin

Nice Data, This refers my very long time research.

Here is my weblog ecommerce business plan template

صورة cpvava6826

Advertising with Facebook, Twitter, LinkedIn, and Pinterest.

Also visit my page; Silent Siphon discount coupon

صورة audrey41u8

Take a look at what you will have in your wardrobe.

my web site: online stores like amazon

صورة robt56z181

May I simply just say what a relief to uncover someone that actually understands what they're talking about on the internet.

You actually realize how to bring an issue to light and make it important.

More and more people should look at this and understand this side of your story.

I can't believe you are not more popular given that you definitely possess the gift.

Feel free to surf to my page :: quạt điều hòa có tốt không

صورة jillianmcg

ecommerce platforms for small business Web Improvement is in-demand at this time.

صورة maureensum

I ⅼike the helpful indormatiօn you supply for yoᥙr articles.

I will bookmark your blog and check once more right here frequently.

I am slightly ceгtain I will be infⲟrmed ⅼοts off neѡ stuff proper right here!

Best of luck for the following!

Also visit my web-site ... female sex toys

صورة katieradcl

space, grab a delicious chocolate sandwich shop.

Check out my web site chocolate lab names (http://diannabiraban.myblog.de)

صورة borislongs

Your means of explaining the whole thing in this paragraph is actually good, all
can without difficulty be aware of it, Thanks a lot.

Feel free to visit my web page summer hits 2017

صورة annettespr

Recent studies are providing us a better

understanding of workout physiology, as well as much of our

past ideas have been transformed bottom-side-up, in terms of how

much time and also exactly how hard to press yourself prior to the advantages of workout turn into problems.

My web page ... exercises for back of legs, http://luciehellyer36.pen.io/,

صورة tonistandl

Now I am going to do my breakfast, once having my breakfast coming again to

read further news.

my web-site :: tren baju pria

صورة eric186360

Checking out viewpoint is actually the optimum perspective at which photos on the monitor could be looked at, without excessive degeneration to the photo.|All good up until now along

with the computer system, this being our 3rd one off Pc Alliance!

R. E. Buchanan and also Hardware is any kind of part of your personal computer that possesses a physique, like the keyboard or computer

mouse. Dobb's Diary from Pc Calisthenics and Orthodontia,

later on changed to Reprinted with permission of the Division of Computer

Science, College from Manchester, Eng. Jay W. Woodrow in getting his computer task approved, plus all of the document along with

Important: If your pc is in reality switching on as well as

remaining on, even if you don't find anything on display screen, observe my Ways to Fix a Computer That Will not Activate for an even more appropriate

troubleshooting quick guide. Samuel H. Caldwell from the Massachusetts Principle of

Modern technology, Looking for a brand new item, MITS thought of the suggestion of offering a

pc set.

Visit my blog computer science ranking (Vito)

صورة brandykunt

Definitely consider that which you said. Your favorite reason seemed to

be at the net the simplest thing to have in mind of.

I say to you, I certainly get irked whilst other people think about issues that

they plainly don't recognize about. You managed to hit the nail

upon the highest as well as defined out the entire thing

with no need side effect , other folks could take a signal.

Will likely be again to get more. Thank you

Take a look at my blog :: link (Chloe)

صورة redalinthi

Wonderful website. Lots of useful information here. I'm sending

it to some buddies ans also sharing in delicious.

And certainly, thank you for your effort!

Stop by my web page Designing business plans

صورة donte09469

What's up, just wanted to say, I liked this blog post.

It was inspiring. Keep on posting!

Here is my page: Bypass captcha

صورة juliennepu

And ease retailers do not get when they begin receiving brown spots daily transport to boost plums.

Also visit my weblog mammals definition in spanish (tatianachristie.pen.io)

صورة randimacki

Hi thеre, You've done a fantastic job. I will cеrtainly digg it and

personalⅼy recommend to my friends. I am sure they'll bee benefited

from thіs website.

Look iinto my web blog :: touting diets

صورة rustyyui57

Nice Data, This refers my very long time research.

Also visit my weblog ... ecommerce website templates free

الصفحات