كتاب ماذا قدم المسلمون للعالم؟ ::إسهامات المسلمين في الحضارة الإنسانية::

صورة حسن أبو مطير

 إن الذي يريد أن يفهم مسيرة الإنسانية , لن يستطيع أن يدرك ذلك بغير الاطلاع و التعمق في دراسة الحضارة الإسلامية , ليس لانها تمثل حلقة مهمة من حلقات التاريخ فقط , و ليس لمجرد أنها ربطت الحضارات القديمة بالحضارات الحديثة , ولكن لأن إسهامات المسلمين في مسيرة الإنسانية من الكثرة و الأهمية بمكان , بحيث إننا لا يمكن أن نستوعب ما وصلت إليه البشرية من تقدم في أي مجال من مجالات الحياة إلا بدراسة الحضارة الإسلامية

, بكل خصائصها و دقائقها منذ عهد النبوة و إلى زماننا الآن.

يقع الكتاب ذي المجلدين (850 ص) بين هذين الكلمتين، أولاهما في مقدمة الكتاب، والأخرى في خاتمته، وهما يلخصان مافيه وما بعده.

وهدف كتاب (ماذا قدم المسلمون للعالم): هو التعريف بالإسهامات الحضارية للعصور الإسلامية في مسار الحضارة الإنسانية، ثم تأتي الخاتمة لتفتح باباً آخر، فتتحدث عن الواجب الذي يتحمله من قرأ هذا الكتاب.

يعرف الدكتور راغب السرجاني مؤلف الكتاب الحضارة فيقول: "الحضارة هي قدرة الإنسان على إقامة علاقة سوية مع ربه، والبشرِ الذين يعيش معهم، وكذلك البيئة بكل ما فيها من ثروات".

وعلى هذا التعريف ذي الثلاث شُعَب، يقرر أن الحضارة الإسلامية هي الحضارة الوحيدة التي استطاعت إقامة علاقة سوية في التصور والسلوك مع الله، ومع البشر، ومع البيئة المحيطة بما فيها من كائنات حية بل وجمادات.

ولهذا يقول د. السرجاني: إن الكتاب لا يتحدث عن حضارة عادية لها مثيلات أو أشباه، إنما نتحدَّث عن "الحضارة النموذج"، وهو يقرر أنه لم يفعل إلا أن فتح أبوابا في الموضوع، وذكر بعض المداخل فقط.

عرض لأبواب و فصول الكتاب

الباب  الأول: (الحضارة الإسلامية بين الحضارات السابقة) وفيه يستعرض المؤلف بإيجاز  ما وصلت إليه حضارات اليونان والهند وفارس والروم، وكذلك حال العرب قبل الإسلام،

الفصل الثاني: (أصول وروافد الحضارة الإسلامية)، حيث يقول بأن التميز الذي يجعل حضارة الإسلام تختلف عن غيرها من الحضارات ثلاثة أشياء: تأسسها على القرآن والسنة، حيث منهما انطلقت ومنهما انبثقت التصورات والأفكار، وكذلك النظم والمناهج والأعراف وطريقة الحياة. والثاني: هو أن الشعوب الإسلامية كانت مزيجا فريدا من كل الأعراق والألوان والأجناس، بما جعل الحضارة الإسلامية كمصب كبير وضعت فيه كل تلك الشعوب خلاصاتها وخبراتها ورحيق حضاراتها بعد أن تهذبت بالإسلام، ولم يكن ليتأتى هذا لولا هذه المساواة التي جعلت لا فضل لأحد على أحد إلا بالتقوى والعمل الصالح. والثالث: هو الانفتاح على جميع الحضارات والأخذ منها دون تأنف أو تكبر أو استغناء، بما جعل الأمر لا يستغرق وقتا طويلا حتى تتم ترجمة الكتب والموسوعات العلمية من لغاتها الأصلية إلى العربية، بما جعل عاصمة الإسلام بعد بضعة أجيال هي عاصمة العلم والثقافة العالمية بلا منافس.

الفصل الثالث: (خصائص الحضارة الإسلامية)، ويراها المؤلف في أربعة أمور: أولها: العالمية، وثانيها: الوحدانية، وثالثها: التوازن والوسطية، ورابعها هي: الصبغة الأخلاقية المميزة للدين الإسلامي و للمسلمين ،

. وما يجعل الحضارة الإسلامية متفردة بين الحضارات أن خصائصها تلك هي خصائص دين فهي غير قابلة للتبدل أو التغير مهما تغيرت الأحوال والظروف، ولذا فهي خصائص خالدة لحضارة الإسلام.

-  يناقش الباب الثاني من الكتاب (إسهامات المسلمين في مجال الأخلاق والقيم)، وذلك من خلال خمسة فصول (الحقوق – الواجبات – الأسرة – المجتمع – العلاقات الدولية).

- الأخلاق في ميزان الحضارات: ويقرر أن الأخلاق هي جوهر وأساس أي حضارة، وهي سرَّ بقائها عبر التاريخ والأجيال، وهو الجانب الذي إذا اختفى يومًا فإنه يُؤْذِنُ بزوال الدفء المعنوي للإنسان، الذي هو رُوح الحياة والوجود؛ والحضارات السابقة وحتى المعاصرة لم تحظ بقدر بارز أو إسهام مؤثر في هذا الجانب الأخلاقي، والحضارة الغربية المعاصرة نموذج واضح للاختلال بين القوة والأخلاق.

- الباب الثالث عن المؤسسة العلمية في الإسلام، وهو خمسة فصول: ( الأول:رؤية الإسلام الجديدة , و الثاني: التغيير الإسلامي لفكر العلماء,و الثالث :عن المؤسسة التعليمية الإسلامية , و الرابع : المكتبات  في الحضارة الإسلامية , والخامس:  تابع حياة العلماء

- وفي الباب الرابع جولة مع الإسهامات الإسلامية في علوم الحياة، وهو ينقسم إلى فصلين: الأول عن تطوير العلوم الموجودة مثل الطب والفيزياء والبصريات والهندسة والجغرافيا والفلك، أما الثاني فعن العلوم التي ابتكرها المسلمون، وهي الكيمياء والصيدلة والجيولوجيا والجبر والميكانيكا، وأفرد المؤلف مبحثا لكل علم من هذا وضح فيه الإضافة الإسلامية أو الابتكار الإسلامي وأسماء العلماء الرواد فيه.

- وفي الباب الخامس جولة عن الإسهامات الإسلامية في جانب العلوم الإنسانية، وبنفس المنهج في تطوير العلوم الموجودة وهي علم الفلسفة والتاريخ والأدب، ثم الابتكارات الإسلامية لعلوم جديدة مثل علم الاجتماع وعلوم الشريعة (علم أصول الحديث- علم الجرح والتعديل - علم أصول الفقه) وعلوم اللغة (علم النحو – علم العروض – علم المعاجم)، وأعطى نبذات وافية عن هذه العلوم، غير أنه استبق هذين الفصلين بفصل استعرض فيه الإصلاح الإسلامي للتصورات والأفكار العقدية التي كانت موجودة عند الأمم السابقة.

- تحدث الباب السادس عن المؤسسات والنظم في الحضارة الإسلامية، فتحدث عن مؤسسة الخلافة والإمارة: شروط الخلافة في الإسلام، وكيفية اختيار الخلفاء، وماهي البيعة وولاية العهد، وكيف كانت علاقة الحاكم بعموم الناس من خلال تعاليم الإسلام. وتحدث عن الإسهامات الإسلامية في مسألة نظام الحكم، وكانت الميزة الإسلامية في هذه النظرية أنها مستمدة من كتاب الله وتهدف للإصلاح ابتغاء رضوانه فلا أثر فيها لما يمكن أن يوجد عند ميكيافيللي حيث الغاية تبرر الوسيلة.

- أفرد المؤلف مبحثا عن "الفتن السياسية من المنظور الحضاري"، وكيف كان التعامل الإسلامي معها إسهاما حضاريا جديدا.

- وكان الفصل الثاني عن إسهامات الحضارة الإسلامية في مؤسسة الوزارة، فاستعرض مكانة المؤسسة في النظام السياسي للحضارة الإسلامية، وكيف أن النظرية السياسية الإسلامية أولت تلك المؤسسة عناية ومكانة ووضعت لها الشروط والواجبات بل وما نسميه الآن البروتوكول.

- وتحدث الفصل الثالث عن مؤسسة الدواوين، فأفرد مباحث لديوان الرسائل والإنشاء (وهو الآن خليط من منصب المتحدث الرسمي ووزارة الخارجية وكذلك شيئا من وزارة الإعلام)، وديون الجند والعطاء، وديوان الاوقاف، وديوان البريد والاتصالات، وديوان بيت المال، والشرطة، والحسبة، والجيش. متحدثا عن الإسهامات الإسلامية في تنظيم وترتيب هذه المؤسسات.

- ثم جاء الفصل الرابع عن مؤسسة القضاء، بدأه بمبحث عن قيمة مبدأ العدل في المنظومة الإسلامية، ثم تحدث عن الوسائل التي ابتكرتها الحضارة الإسلامية لكفالة العدل، وكيف سار تطور المؤسسة القضائية الإسلامية، وتحدث عن معايير اختبار القضاة واختيارهم، وتحدد مهماتهم، ولربما يدهش القارئ حين يعلم أن ظهور القضاء المتخصص كان من الإسهامات الإسلامية.

- وفي الفصل الخامس، جاء استعراض المؤسسة الصحية من خلال مبحثين: الأول تحدث عن المستشفيات كيف كانت في الحضارة الإسلامية مؤسسة متكاملة توفر للمريض الحد الأقصى من أسباب العناية والرعاية منذ اختيار موقع بنائها وحتى ممارسة العلاج بالدعم النفسي، والثاني: يتحدث بشكل عام عن المبدأ الإسلامي الإنساني في أمر المرض والمرضى.

- واختتم المؤلف هذا الباب الضخم الذي استغرق منه قرابة المائة والخمسين صفحة بالحديث عن الخانات والفنادق التي انتشرت في أرجاء الحضارة الإسلامية وتطورت، وشكلت الحل العصري للمجتمع الذي كثر فيه المسافرون بين الأقطار من التجار وطلبة العلم، وهو أيضا مبحث ربما دهش له القارئ الذي سيكتشف أن الفنادق هي –بهذا المستوى الذي وصلت إليه - إسهام إسلامي في مسيرة الحضارة الإنسانية.

-  و لا تخلو الحضارة الإسلامية من الجمال و الفن فيحلق المؤلف  في الباب السابع في رحلة ممتعة  يتحدث عن الجمال في الحضارة الإسلامية، الجمال فقط، وعبر سبعة فصول يحاول المؤلف لمَّ جوانب الجمال الذي زخرت به حضارة الإسلام،

وفصل عن الفنون الإسلامية يتحدث فيها الكاتب عن فن العمارة الإسلامية، وفن الزخرفة، وفن الخط العربي.

- ثم فصل يتحدث عن جمال الآلات والمصنوعات وكيف اهتم المسلمون يتجميل مخترعاتهم العلمية كذلك (في هذا المبحث سنعلم أن المسلمين أول من اخترعوا الساعات ذاتية الحركة، والإنسان الآلي، بل وحامل مصحف إليكتروني)، وكيف شملت الزينة كل الآلات والمصنوعات والمواد التي وجدت في البيئة الإسلامية حتى تم تزيين كل شئ من القصور وحتى الدبابيس ومفاتيح الأبواب.

- ثم فصل عن جماليات البيئة ناقش كيف أن القرآن والسنة كانا المؤثر الأول والأعظم في تشكيل الحس الجمالي لدى المسلمين من خلال صورة الجنة حتى حاولوا إقامتها أو إقامة أشباهها على الأرض، فتحدث عن الحدائق الإسلامية التي تبهر أوصافُ المؤرخين لها القارئَ بعد كل تلك السنين، وكيف انتشرت على طول الإمبراطورية الإسلامية من الأندلس شرقا وحتى الهند غربا مرورا بالمغرب ومصر والشام والاناضول والعراق وفارس،

-  وتحدث في مبحث خاص عن النافورات التي انتشرت في الحدائق والمساجد والبيوت وكانت حلا معماريا لمشكلات البيئة الحارة، كما كانت تُحفا فنية بديعة، وأحيانا كانت اختراعا علميا كنافورة الأسود في قصر الحمراء التي كانت أيضا ساعة تعين الوقت وتنبه للساعات من خلال خروج الماء من أفواه الأسود.

- وأفرد المؤلف فصلا عن اهتمام الإسلام بالجمال الظاهري من حيث النظافة والعناية بالجسد والملبس والمسكن والشارع والمدينة، والعناية بدقائق الذوق مثل خفض الصوت والاستئذان في الزيارة وفي الجلوس، وفي مداعبة الزوجة، واهتمامه كذلك بالجمال المعنوي، ووصيته بالتبسم وطلاقة الوجه، وحرصه على سلامة الصدر وشيوع الحب لكل الناس، وعنايته برسوخ حسن الخلق، وبدقائق ذوقية معنوية أيضا.

- وتحدث الفصل السادس عن جمال الألقاب التي اتخذها الخلفاء والوزراء والقادة أمثال (نور الدين والمسترشد بالله) بل جمال الكتب التي ألفت في الفقه والعقيدة والجدل والتفسير، أمثال (كنز الدرر وجامع الغرر) أو (اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان)، وختم الباب بفصل عن مدينة قرطبة وما تمتعت به من جمال ورقي.

- وينتهي الكتاب بالباب الثامن، وفيه يتناول المؤلف أثر الحضارة الإسلامية في الحضارة الأوروبية المعاصرة، فيستعرض معابر الحضارة الإسلامية إلى الغرب من خلال الأندلس، وجزيرة صقلية التي عاشت قرنين من الزمان تحت الحكم الإسلامي، وكذلك من خلال الحروب الصليبية حيث تم الاحتكاك الكبير بين الصليبيين وعالم الإسلام.

- ويتحدث عن مظاهر تأثر الحضارة الغربية بالحضارة الإسلامية في ميادين العقيدة والتشريع، العلوم، اللغة والأدب، التربية والمعاملات، ومجال الفنون. ثم يختم الباب بذكر مجموعة من شهادات علماء الغرب ومفكريه للحضارة الإسلامية دورها وأثرها، فيذكر شهادات المؤرخ الأمريكي دانييل بريفولت، وعميدة المستشرقين الألمان في وقتها زيجريد هونكه، والمؤرخ الشهير ول ديورانت، ورونالد هيل، وجوستاف لوبون، والزعيم الهندي نهرو، ولويس سيديو، وكارا دي فو، وغيرهم وغيرهم. في أجمل خاتمة تستطيع أن تقضي على ما قد يكون تبقى من شك في نفس قارئ الكتاب الذي سيدهش إلى درجة الصدمة حتما إن لم يكن من قبل ذا علم بالحضارة الإسلامية وعظمتها وتأثيرها.

- إن هذا الكتاب يقترب من أن يكون موسوعة ولا أروع في الحضارة الإسلامية، وسيكون موسوعة ضافية إذا توفر على أبوابه وفصوله من يتوسع فيه –وهو المكتنز بالنصوص- بالشرح والتحليل، وإضافة تعليقات العلماء والفقهاء والإكثار من الأمثلة التاريخية لعصور الحضارة الإسلامية.

ولكن لا يسعني إلا أن أُلح بكل قوة على القارئ الكريم أن يقتنيه ويقرأه بعين العناية، ليؤمن حقا أن المسلمين هم (خير أمة أخرجت للناس), فماذا عسانا فاعلين بعد هذه المعرفة؟؟

 

التعليقات

صورة chasitys18

Thanks for finally talking about > علِّق | مشروع النهضة < Loved it!

my blog :: lg g2 xách tay bản quốc tế (http://thaymanhinhlgg2.tumblr.com)

صورة bernd20a83

What a stuff of un-ambiguity and preserveness of valuable familiarity on the topic of unpredicted feelings.

Feel free to visit my weblog - gifts women

صورة kelleebelb

Hey! Do you use Twitter? I'd like to follow you
if that would be okay. I'm definitely enjoying your blog and look forward to new posts.

Look at my webpage; Personal Groomers

صورة celindadeg

I savor, result in I found just what I was taking a look for.
You have ended my 4 day lengthy hunt! God Bless you man. Have a
great day. Bye

my site ... garage storage solution

صورة daisyestre

A 2015 cohort study published in the Journal of the American Geriatric Society found
a strong association between your intake of diet soda and stomach weight gain in older
Americans.

Here is my web blog ... diet that works; http://apnitanhai.net/view_channel.php?user=CarlDeakin9494,

صورة julifugate

28 because mаin system for stability and safety with the operatіon of the dᥱviсe.
Tonor dսst, leaks and ink strеaks are some of the ѡarning signs of fake cartridges and
set in restrіctions within their performances.

Regardless of what form of Windows sуstem you will likely have,
you shoulⅾ not regardless of a fɑntastic antivirus application.

Here is my blog post: gabloty na modele

صورة lanoranewd

May I just say what a relief to uncover somebody who really understands what they're discussing over the internet.
You actually know how to bring an issue to light and make it
important. More people ought to check this out and understand this side of the story.
I was surprised that you aren't more popular because you most certainly possess
the gift.

Feel free to visit my web page Bruce Krahn Lean Belly Breakthrough (www.zedge.net)

صورة antoine39y

Your photos look excellent !!!

My web site; http://Modlad.com

صورة elouiselan

Zcash got here out in the later a part of 2016.

Here is my weblog :: Bitcoin News app

صورة vonlyt7430

Good day! This is kind of off topic but I need some advice

from an established blog. Is it difficult to set up your own blog?

I'm not very techincal but I can figure things out pretty quick.

I'm thinking about creating my own but I'm not sure where to begin. Do you have any

tips or suggestions? Thanks

Also visit my website - Please follow the Musical Instruments Online Page!

صورة elanegiorz

Every dealer is different and has a special strategy.

Stop by my page; forex factory news

صورة monteclaus

social media marketing jobs entry level (cdchn.cn) media is a really complex

advertising channel.

صورة أكرم فقيه

جزيتم خيراً .. يبدو أنه كتاب متميز .. و في أقرب فرصة سأحصل عليه .. بارك الله فيكم

صورة shayremer1

I'll right away clutch your rss as I can not in finding your e-mail subscription link or newsletter
service. Do you've any? Kindly allow me recognise so that I could subscribe.
Thanks.

Review my website - mobili letto a scomparsa

صورة kristinach

Howdy, i read your blog occasionally and i own a similar one and
i was just wondering if you get a lot of spam feedback?
If so how do you prevent it, any plugin or anything you can recommend?
I get so much lately it's driving me mad so any help is very much appreciated.

My blog: Plentyoffish Sign In Page

صورة deweybadil

Related ContentStory: Kirk unable to meet all the credit haggling.

Review my web page :: read more, Rene,

صورة adelamccombs76120505

That is already happening inn the nation, but not tthe ecommerce jobs chicago shouldn'tbe good yet.

صورة xiomarag33

Weldaad está ubicado en la zona centro y más turística de la ciudad, en la Reestrat 1, aunque si no tenemos referencia de esta
fabulosa tienda la podemos dejar a un lado
sin darnos cuenta.

my homepage: tiendas gourmet delicatessen valencia (Tia)

صورة lizettevhc

It's very simple to find out any topic on web as compared
to textbooks, as I found this paragraph at this website.

Also visit my homepage vitrix testosterone booster (Intensedebate.com)

صورة emildonald

Pretty element of content. I simply stumbled upon your blog and in accession capital to
assert that I acquire actually loved account your weblog posts.

Anyway I'll be subscribing on your augment or
even I fulfillment you get entry to persistently quickly.

Feel free to surf to my site :: search engine optimization company

صورة rebekah002

The most successful packages are based mostly on mutual respect,
open dialogue, and proper recognition and rewrd for success.

my web site can i make money online

صورة brendanguz

After filtering through the list of 50 sources, you need to have the ability
to locate a minimum of one to assist you through the planet of JavaScript.

My blog post: ruralsolitude3072.snack.ws (Mariana)

صورة mohammedch

NoiseTrade has excellent numerous collections that are totally complimentary and also legal for you to download and install.

my weblog :: whimsicallink9286.jimdo.com (Elias)

صورة nphgrover1

This is however one more manual that's accessible for
seeing online totally free and also circulated by
means of the Creative Commons certificate.

My website purevolume.com (Herman)

صورة lashawndap

Squarespace internet sites are generated with present day browsers and cell phones in thoughts.

Here is my homepage ... tartstripe9752.snack.ws (Sherrill)

صورة donnellham

Tedy przy zestawie rekuperatora przede którymkolwiek przywiera zwolnić konstatację na:

- produkcyjność:

Precyzuje ile powietrza rekuperator jest w wstanie przecisnąć w toku samej
ery

Here is my web-site - systemy wentylacyjne poznań

صورة zytlisa882

Thus, the presence of many internet sites along with huge set of details, this could come to be tough for you to choose one to count on.

my web page: mundanesilence480.snack.ws (Victorina)

صورة mari340652

Some of the best amazing things about being actually a foreign language learner in the age of the Net is
actually that sources could be upgraded regularly.

my web blog :: best websites To watch free movies on android - brashpageant9121.soup.io,

صورة violet15j6

On the subject of brand-new religions, I agree with you that
many don't have the resources for these types of internet sites.

Feel free to surf to my blog :: needlesstalent223.snack.ws - Emilie -

صورة raeihv7828

Our company've earlier considered the best plans to
use for weather radar pictures, yet few of all of them are actually cost-free.

my site: purevolume.com, Jessika,

صورة linette024

Personal computers converge along with every part of youngsters' lifestyles, but
many children don't know how they function.

Visit my weblog :: purevolume.com (Leilani)

صورة johniebugg

The buttons on the homepage for I'm Brand new Listed here", Connect", Proceed", and Media & Funds" ensure this quick and easy for guests to locate crucial details.

Review my website; dappernotary327.yolasite.com (Margaret)

صورة magnoliadu

Yola has simply modified their free of charge website to
a restriction of three webpages, which makes them completely impractical.

my website: purevolume.com (Agnes)

صورة georgiaeic

Feel free to observe this hyperlink (or even search for the Personal Computer Journal app on your apple ipad or
even apple iphone) to obtain your cost-free concern.

My weblog: helpfulunificat05.yolasite.com (Sherlyn)

صورة cindiwaldo

The National Cooperative credit union Management has a Cooperative
credit union Locator tool to aid you find one in your region.

Feel free to surf to my blog post; acousticgash4815.blog.com [Dessie]

صورة diakenny23

I would have rated all of them 10 (solid consumer support) yet this limit creates
their support service virtually pointless absolutely free customers.

Feel free to visit my weblog: faultyhamper6725.yolasite.com (Edythe)

صورة kendrawhit

Just take a carry-on (they are actually free of cost)
or even discover a much better airline company if you are actually obtaining charged.

Feel free to visit my web blog drunkfactory4094.snack.ws [Sheena]

صورة jungrobert

This relevant information ought to be no more compared to 1 or even 2
clicks coming from the homepage, and also it must be extremely effortless to locate.

Check out my homepage: miniaturelink1468.exteen.com,
Tiffany,

صورة leilabehre

Our team regularly look forward to acquiring responses from
our individuals, therefore feel free to reach out to our team at any time.

my web blog :: purevolume.com (Nelle)

صورة jeanettewh

Jobs assortment from operational (e.g., tourist guide) completely around executive-level positions (e.g.,
lodging general supervisor).

my blog post; rightfulbonfire77.wordpress.com - Columbus,

صورة tory336067

This design is spectacular! You obviously know how to keep a reader amused.
Between your wit and your videos, I was almost moved to start my own blog (well, almost...HaHa!) Wonderful job.
I really loved what you had to say, and more than that, how
you presented it. Too cool!

Also visit my webpage: seo company appleton

صورة lilymulga5

Significant companies that specify jobs consist of Hampton,
Hilton, Hyatt, Marriott and Wyndham.

My web-site :: pointlessscener46.snack.ws
(Cora)

صورة lauriesaye

If you have a neighborhood SIM memory card, install Ringo (free of cost;
) to save on international phone calls.

Also visit my page; laboredcategory95.snack.ws (Jame)

صورة gilberttro

States with distinct sites for the House as well as Senate quickly receive a demotion.

Have a look at my website spiritualoffice14.hazblog.com (Jacki)

صورة lelandhahn

Hello There. I discovered your weblog the usage
of msn. That is a very well written article. I'll be sure
to bookmark it and come back to learn more of your useful
info. Thanks for the post. I will certainly return.

Here is my site araba resimleri

صورة margaritap

This is a free of cost online JavaScript training program that you could have through W3schools-- they provide a wide
range of computer programming lessons.

my blog - knowndynamo1146.hazblog.com (Guillermo)

صورة verlenebel

I am actually looking for complimentary support services for to make
an ecommerce web site however I have not acquired any
kind of yet that may blow my mind.

my webpage - purevolume.com, Tiffiny,

صورة bradypeoples6623

You take pleasure in, but if you damage oghers to take pleasure in, ther isn't a
pleasure i feel.

Have a look at my homepage; m88

صورة eloisadeas

While visiting the substantial inventory, you may discover a pair or
2 on your own.

Here is my web-site purevolume.com (Leland)

صورة herminenew

Get them to know the medical edge of our fuzzy pals
through ceasing at the below considering that youngsters enjoy animals.

my page jaggedgrandeur786.exteen.com (Leola)

الصفحات