كتاب ماذا قدم المسلمون للعالم؟ ::إسهامات المسلمين في الحضارة الإنسانية::

صورة حسن أبو مطير

 إن الذي يريد أن يفهم مسيرة الإنسانية , لن يستطيع أن يدرك ذلك بغير الاطلاع و التعمق في دراسة الحضارة الإسلامية , ليس لانها تمثل حلقة مهمة من حلقات التاريخ فقط , و ليس لمجرد أنها ربطت الحضارات القديمة بالحضارات الحديثة , ولكن لأن إسهامات المسلمين في مسيرة الإنسانية من الكثرة و الأهمية بمكان , بحيث إننا لا يمكن أن نستوعب ما وصلت إليه البشرية من تقدم في أي مجال من مجالات الحياة إلا بدراسة الحضارة الإسلامية

, بكل خصائصها و دقائقها منذ عهد النبوة و إلى زماننا الآن.

يقع الكتاب ذي المجلدين (850 ص) بين هذين الكلمتين، أولاهما في مقدمة الكتاب، والأخرى في خاتمته، وهما يلخصان مافيه وما بعده.

وهدف كتاب (ماذا قدم المسلمون للعالم): هو التعريف بالإسهامات الحضارية للعصور الإسلامية في مسار الحضارة الإنسانية، ثم تأتي الخاتمة لتفتح باباً آخر، فتتحدث عن الواجب الذي يتحمله من قرأ هذا الكتاب.

يعرف الدكتور راغب السرجاني مؤلف الكتاب الحضارة فيقول: "الحضارة هي قدرة الإنسان على إقامة علاقة سوية مع ربه، والبشرِ الذين يعيش معهم، وكذلك البيئة بكل ما فيها من ثروات".

وعلى هذا التعريف ذي الثلاث شُعَب، يقرر أن الحضارة الإسلامية هي الحضارة الوحيدة التي استطاعت إقامة علاقة سوية في التصور والسلوك مع الله، ومع البشر، ومع البيئة المحيطة بما فيها من كائنات حية بل وجمادات.

ولهذا يقول د. السرجاني: إن الكتاب لا يتحدث عن حضارة عادية لها مثيلات أو أشباه، إنما نتحدَّث عن "الحضارة النموذج"، وهو يقرر أنه لم يفعل إلا أن فتح أبوابا في الموضوع، وذكر بعض المداخل فقط.

عرض لأبواب و فصول الكتاب

الباب  الأول: (الحضارة الإسلامية بين الحضارات السابقة) وفيه يستعرض المؤلف بإيجاز  ما وصلت إليه حضارات اليونان والهند وفارس والروم، وكذلك حال العرب قبل الإسلام،

الفصل الثاني: (أصول وروافد الحضارة الإسلامية)، حيث يقول بأن التميز الذي يجعل حضارة الإسلام تختلف عن غيرها من الحضارات ثلاثة أشياء: تأسسها على القرآن والسنة، حيث منهما انطلقت ومنهما انبثقت التصورات والأفكار، وكذلك النظم والمناهج والأعراف وطريقة الحياة. والثاني: هو أن الشعوب الإسلامية كانت مزيجا فريدا من كل الأعراق والألوان والأجناس، بما جعل الحضارة الإسلامية كمصب كبير وضعت فيه كل تلك الشعوب خلاصاتها وخبراتها ورحيق حضاراتها بعد أن تهذبت بالإسلام، ولم يكن ليتأتى هذا لولا هذه المساواة التي جعلت لا فضل لأحد على أحد إلا بالتقوى والعمل الصالح. والثالث: هو الانفتاح على جميع الحضارات والأخذ منها دون تأنف أو تكبر أو استغناء، بما جعل الأمر لا يستغرق وقتا طويلا حتى تتم ترجمة الكتب والموسوعات العلمية من لغاتها الأصلية إلى العربية، بما جعل عاصمة الإسلام بعد بضعة أجيال هي عاصمة العلم والثقافة العالمية بلا منافس.

الفصل الثالث: (خصائص الحضارة الإسلامية)، ويراها المؤلف في أربعة أمور: أولها: العالمية، وثانيها: الوحدانية، وثالثها: التوازن والوسطية، ورابعها هي: الصبغة الأخلاقية المميزة للدين الإسلامي و للمسلمين ،

. وما يجعل الحضارة الإسلامية متفردة بين الحضارات أن خصائصها تلك هي خصائص دين فهي غير قابلة للتبدل أو التغير مهما تغيرت الأحوال والظروف، ولذا فهي خصائص خالدة لحضارة الإسلام.

-  يناقش الباب الثاني من الكتاب (إسهامات المسلمين في مجال الأخلاق والقيم)، وذلك من خلال خمسة فصول (الحقوق – الواجبات – الأسرة – المجتمع – العلاقات الدولية).

- الأخلاق في ميزان الحضارات: ويقرر أن الأخلاق هي جوهر وأساس أي حضارة، وهي سرَّ بقائها عبر التاريخ والأجيال، وهو الجانب الذي إذا اختفى يومًا فإنه يُؤْذِنُ بزوال الدفء المعنوي للإنسان، الذي هو رُوح الحياة والوجود؛ والحضارات السابقة وحتى المعاصرة لم تحظ بقدر بارز أو إسهام مؤثر في هذا الجانب الأخلاقي، والحضارة الغربية المعاصرة نموذج واضح للاختلال بين القوة والأخلاق.

- الباب الثالث عن المؤسسة العلمية في الإسلام، وهو خمسة فصول: ( الأول:رؤية الإسلام الجديدة , و الثاني: التغيير الإسلامي لفكر العلماء,و الثالث :عن المؤسسة التعليمية الإسلامية , و الرابع : المكتبات  في الحضارة الإسلامية , والخامس:  تابع حياة العلماء

- وفي الباب الرابع جولة مع الإسهامات الإسلامية في علوم الحياة، وهو ينقسم إلى فصلين: الأول عن تطوير العلوم الموجودة مثل الطب والفيزياء والبصريات والهندسة والجغرافيا والفلك، أما الثاني فعن العلوم التي ابتكرها المسلمون، وهي الكيمياء والصيدلة والجيولوجيا والجبر والميكانيكا، وأفرد المؤلف مبحثا لكل علم من هذا وضح فيه الإضافة الإسلامية أو الابتكار الإسلامي وأسماء العلماء الرواد فيه.

- وفي الباب الخامس جولة عن الإسهامات الإسلامية في جانب العلوم الإنسانية، وبنفس المنهج في تطوير العلوم الموجودة وهي علم الفلسفة والتاريخ والأدب، ثم الابتكارات الإسلامية لعلوم جديدة مثل علم الاجتماع وعلوم الشريعة (علم أصول الحديث- علم الجرح والتعديل - علم أصول الفقه) وعلوم اللغة (علم النحو – علم العروض – علم المعاجم)، وأعطى نبذات وافية عن هذه العلوم، غير أنه استبق هذين الفصلين بفصل استعرض فيه الإصلاح الإسلامي للتصورات والأفكار العقدية التي كانت موجودة عند الأمم السابقة.

- تحدث الباب السادس عن المؤسسات والنظم في الحضارة الإسلامية، فتحدث عن مؤسسة الخلافة والإمارة: شروط الخلافة في الإسلام، وكيفية اختيار الخلفاء، وماهي البيعة وولاية العهد، وكيف كانت علاقة الحاكم بعموم الناس من خلال تعاليم الإسلام. وتحدث عن الإسهامات الإسلامية في مسألة نظام الحكم، وكانت الميزة الإسلامية في هذه النظرية أنها مستمدة من كتاب الله وتهدف للإصلاح ابتغاء رضوانه فلا أثر فيها لما يمكن أن يوجد عند ميكيافيللي حيث الغاية تبرر الوسيلة.

- أفرد المؤلف مبحثا عن "الفتن السياسية من المنظور الحضاري"، وكيف كان التعامل الإسلامي معها إسهاما حضاريا جديدا.

- وكان الفصل الثاني عن إسهامات الحضارة الإسلامية في مؤسسة الوزارة، فاستعرض مكانة المؤسسة في النظام السياسي للحضارة الإسلامية، وكيف أن النظرية السياسية الإسلامية أولت تلك المؤسسة عناية ومكانة ووضعت لها الشروط والواجبات بل وما نسميه الآن البروتوكول.

- وتحدث الفصل الثالث عن مؤسسة الدواوين، فأفرد مباحث لديوان الرسائل والإنشاء (وهو الآن خليط من منصب المتحدث الرسمي ووزارة الخارجية وكذلك شيئا من وزارة الإعلام)، وديون الجند والعطاء، وديوان الاوقاف، وديوان البريد والاتصالات، وديوان بيت المال، والشرطة، والحسبة، والجيش. متحدثا عن الإسهامات الإسلامية في تنظيم وترتيب هذه المؤسسات.

- ثم جاء الفصل الرابع عن مؤسسة القضاء، بدأه بمبحث عن قيمة مبدأ العدل في المنظومة الإسلامية، ثم تحدث عن الوسائل التي ابتكرتها الحضارة الإسلامية لكفالة العدل، وكيف سار تطور المؤسسة القضائية الإسلامية، وتحدث عن معايير اختبار القضاة واختيارهم، وتحدد مهماتهم، ولربما يدهش القارئ حين يعلم أن ظهور القضاء المتخصص كان من الإسهامات الإسلامية.

- وفي الفصل الخامس، جاء استعراض المؤسسة الصحية من خلال مبحثين: الأول تحدث عن المستشفيات كيف كانت في الحضارة الإسلامية مؤسسة متكاملة توفر للمريض الحد الأقصى من أسباب العناية والرعاية منذ اختيار موقع بنائها وحتى ممارسة العلاج بالدعم النفسي، والثاني: يتحدث بشكل عام عن المبدأ الإسلامي الإنساني في أمر المرض والمرضى.

- واختتم المؤلف هذا الباب الضخم الذي استغرق منه قرابة المائة والخمسين صفحة بالحديث عن الخانات والفنادق التي انتشرت في أرجاء الحضارة الإسلامية وتطورت، وشكلت الحل العصري للمجتمع الذي كثر فيه المسافرون بين الأقطار من التجار وطلبة العلم، وهو أيضا مبحث ربما دهش له القارئ الذي سيكتشف أن الفنادق هي –بهذا المستوى الذي وصلت إليه - إسهام إسلامي في مسيرة الحضارة الإنسانية.

-  و لا تخلو الحضارة الإسلامية من الجمال و الفن فيحلق المؤلف  في الباب السابع في رحلة ممتعة  يتحدث عن الجمال في الحضارة الإسلامية، الجمال فقط، وعبر سبعة فصول يحاول المؤلف لمَّ جوانب الجمال الذي زخرت به حضارة الإسلام،

وفصل عن الفنون الإسلامية يتحدث فيها الكاتب عن فن العمارة الإسلامية، وفن الزخرفة، وفن الخط العربي.

- ثم فصل يتحدث عن جمال الآلات والمصنوعات وكيف اهتم المسلمون يتجميل مخترعاتهم العلمية كذلك (في هذا المبحث سنعلم أن المسلمين أول من اخترعوا الساعات ذاتية الحركة، والإنسان الآلي، بل وحامل مصحف إليكتروني)، وكيف شملت الزينة كل الآلات والمصنوعات والمواد التي وجدت في البيئة الإسلامية حتى تم تزيين كل شئ من القصور وحتى الدبابيس ومفاتيح الأبواب.

- ثم فصل عن جماليات البيئة ناقش كيف أن القرآن والسنة كانا المؤثر الأول والأعظم في تشكيل الحس الجمالي لدى المسلمين من خلال صورة الجنة حتى حاولوا إقامتها أو إقامة أشباهها على الأرض، فتحدث عن الحدائق الإسلامية التي تبهر أوصافُ المؤرخين لها القارئَ بعد كل تلك السنين، وكيف انتشرت على طول الإمبراطورية الإسلامية من الأندلس شرقا وحتى الهند غربا مرورا بالمغرب ومصر والشام والاناضول والعراق وفارس،

-  وتحدث في مبحث خاص عن النافورات التي انتشرت في الحدائق والمساجد والبيوت وكانت حلا معماريا لمشكلات البيئة الحارة، كما كانت تُحفا فنية بديعة، وأحيانا كانت اختراعا علميا كنافورة الأسود في قصر الحمراء التي كانت أيضا ساعة تعين الوقت وتنبه للساعات من خلال خروج الماء من أفواه الأسود.

- وأفرد المؤلف فصلا عن اهتمام الإسلام بالجمال الظاهري من حيث النظافة والعناية بالجسد والملبس والمسكن والشارع والمدينة، والعناية بدقائق الذوق مثل خفض الصوت والاستئذان في الزيارة وفي الجلوس، وفي مداعبة الزوجة، واهتمامه كذلك بالجمال المعنوي، ووصيته بالتبسم وطلاقة الوجه، وحرصه على سلامة الصدر وشيوع الحب لكل الناس، وعنايته برسوخ حسن الخلق، وبدقائق ذوقية معنوية أيضا.

- وتحدث الفصل السادس عن جمال الألقاب التي اتخذها الخلفاء والوزراء والقادة أمثال (نور الدين والمسترشد بالله) بل جمال الكتب التي ألفت في الفقه والعقيدة والجدل والتفسير، أمثال (كنز الدرر وجامع الغرر) أو (اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان)، وختم الباب بفصل عن مدينة قرطبة وما تمتعت به من جمال ورقي.

- وينتهي الكتاب بالباب الثامن، وفيه يتناول المؤلف أثر الحضارة الإسلامية في الحضارة الأوروبية المعاصرة، فيستعرض معابر الحضارة الإسلامية إلى الغرب من خلال الأندلس، وجزيرة صقلية التي عاشت قرنين من الزمان تحت الحكم الإسلامي، وكذلك من خلال الحروب الصليبية حيث تم الاحتكاك الكبير بين الصليبيين وعالم الإسلام.

- ويتحدث عن مظاهر تأثر الحضارة الغربية بالحضارة الإسلامية في ميادين العقيدة والتشريع، العلوم، اللغة والأدب، التربية والمعاملات، ومجال الفنون. ثم يختم الباب بذكر مجموعة من شهادات علماء الغرب ومفكريه للحضارة الإسلامية دورها وأثرها، فيذكر شهادات المؤرخ الأمريكي دانييل بريفولت، وعميدة المستشرقين الألمان في وقتها زيجريد هونكه، والمؤرخ الشهير ول ديورانت، ورونالد هيل، وجوستاف لوبون، والزعيم الهندي نهرو، ولويس سيديو، وكارا دي فو، وغيرهم وغيرهم. في أجمل خاتمة تستطيع أن تقضي على ما قد يكون تبقى من شك في نفس قارئ الكتاب الذي سيدهش إلى درجة الصدمة حتما إن لم يكن من قبل ذا علم بالحضارة الإسلامية وعظمتها وتأثيرها.

- إن هذا الكتاب يقترب من أن يكون موسوعة ولا أروع في الحضارة الإسلامية، وسيكون موسوعة ضافية إذا توفر على أبوابه وفصوله من يتوسع فيه –وهو المكتنز بالنصوص- بالشرح والتحليل، وإضافة تعليقات العلماء والفقهاء والإكثار من الأمثلة التاريخية لعصور الحضارة الإسلامية.

ولكن لا يسعني إلا أن أُلح بكل قوة على القارئ الكريم أن يقتنيه ويقرأه بعين العناية، ليؤمن حقا أن المسلمين هم (خير أمة أخرجت للناس), فماذا عسانا فاعلين بعد هذه المعرفة؟؟

 

التعليقات

صورة beaugreenl

Go to for more details about our testing companies.

Here is my web site ... no insurance std testing detroit

صورة odessakeis

Zas tymczasem opowiesc 22-letniego Syryjczyka jest najlepszym dowodem na tek krok, ᴢе

nie dzieli nasej firmy az tak wiele, jakim sposobem chcialby tego

nasz przerazenie przed innymi. ze ԝ jakims miejscu tam ѡ

chorej, pelnej bezsensownej przemocy rzeczywistosci egzystuja ludzie, ktorzy maja tego rodzaju ѕame nadzieje і ambicje jak mу

– zrealizowac studia, znalezc prace, zakochac ѕie, spokojnie zyc przy olnym kraju.

ᴢe іch matki podobnie jak nasze najbadziej boja ѕiе krzywdy wlasnych

dzieci. Tylko ᴢе w tamtym miejscu tɑ krzywda jest mozliwa i wszechobecna.

W wszelkiej chwili mozesz byc zobligowany Ԁ᧐ ogladania

publicznego sciecia swojego syna albo ukamienowania corki.

Ԝ kazdej momencie mozesz znalezc іch martwych pod gruzami zawalonego mieszkaniu.

Jezeli tо niе jawi sіe byc argument za tym, zeby porzucic swoj dom

і uciekac… to nie wiem, ktorego meczeństwa oczekujemy od tych ludzi ԝ imie

tego, zebysmy mү tu dysponowali swiety spokoj. Kilkadziesiat lat

temu zachod teez chcial miec swiety spokoj. Natomiast dzis z niedowierzaniem zastanawiamy ѕie, jak tо realne, zze na oczach otoczenia wymordowano 11 milionow ludzi…

Ciekawe, jak bedziemy ѕie czuc, z perspektywy czasu przegladajac ѕiе

w lustrze wlasnej obojetnosci. http://at-division.de/index.php?mod=users&action=view&id=57834 lustra łodź pogoda krakóѡ

صورة minnaeaz40

Hello, after reading this awesome article i am also glad to share my knowledge

here with friends.

Also visit my weblog :: New York Giants Jersey

صورة essiestins

An impressive share! I have just forwarded this onto a friend who was

conducting a little homework on this. And he in fact bought me breakfast due

to the fact that I stumbled upon it for him... lol. So let

me reword this.... Thanks for the meal!! But yeah, thanx for spending some time to discuss this subject here on your web page.

my web page: turkiye felco

صورة robtdurr99

Large time traders don't commerce like regular folks.

My webpage ... forex factory register (http://brickcart.com/)

صورة pedromcelh

FGM Web Advertising and internet marketing strategies small business is again open after a

while off.

صورة jesusmondr

Hello theгe! Ӏ simply wіsh to giuve you a bіg thumbs uρ fօr
your ǥreat informatiߋn ʏoᥙ have here on thіs post.
I'll Ье comіng back tօ your website fοr more soon.

my blog - sell my inherited house

صورة romanrenne

I'll imkediately seize your rss as I can not to find
your email subscription link or newsletter service.
Do yoou have any? Kindly permit me recognize in order tha I maay subscribe.

Thanks.

Alsoo visit myy webpage: private transfer nice airport

صورة andersonst

Somebody essentially lend a hand to make seriously articles I'd state.

This is the first time I frequented your web page and

thus far? I amazed with the research you made to

make this particular submit incredible. Wonderful job!

my page: blitz brigade rival tactics hack (Armando)

صورة jadaheckel

Howԁy, i reaɗ yߋur ƅlog from time to time and i own a similar օne and i was jhst wondering if you

get a lot of sⲣam feedback? If so how doo you prevent it,

any рlսgin or anything you can recommend?

I get so much lately it'sdriving mе crɑzy so any help is very much

appreϲiateԁ.

Looк into mʏ homepage try this now

صورة jefferykee

Weekend & BH Monday Tours for 2. 15pm & 3. 15pm daily.

Feel free to surf to my site :: Nowoczesne domy parterowe

صورة muoioffice

70% of SMB now embrace social media advertising.

Also visit my weblog internet marketing jobs salary

صورة florianalb

E mail advertising works perfectly for that objective.

Here is my web page ... internet marketing definition

صورة morrismoro

Being a praise and worship leader in a small
group or church may seem light years away from some of
the huge church worship meetings you see on television, but in fact they
have many things in common. An electrical adapter is a small device which facilitates using an electrical appliance and
a power outlet with different plug configurations. In ancient Rome,
it was a sign for good luck and that meaning has survived in Portugal and Brazil.

Stop by my website cambodia hotels [cambodiahotels.co]

صورة mauricehof

Heya! I just wanted to ask if you ever have any trouble with hackers?
My last blog (wordpress) was hacked and I ended up losing
several weeks of hard work due to no backup. Do you have any solutions to protect against hackers?

Look into my web site :: xxx porn videos

صورة caseylions

Feel free to visit my blog ... creative gift ideas for dad

صورة matildabal

You can however pick which apps you would like to
use and swap them in the instant. However, the fantastic part about Robo Defense is that it is really a fully functional
game in case you usually do not elect to pick the game to unlock all of
the extras. Game apps are facing a tremendous demand today as numerous of the gadgets
and devices supports gaming.

Have a look at my web-site: How to Make Money in GTA 5

صورة willianree

Hi еvery one, here every person is sharing such know-how, thеrefore it's good
to read this blog, aand I used to go too see this weblog daіly.

Also visit my webb pagee - budget wedding plan

صورة matildabal

You can however pick which apps you would like to
use and swap them in the instant. However, the fantastic part about Robo Defense is that it is really a fully functional
game in case you usually do not elect to pick the game to unlock all of
the extras. Game apps are facing a tremendous demand today as numerous of the gadgets
and devices supports gaming.

Have a look at my web-site: How to Make Money in GTA 5

صورة constance1

Good post. I'm going through many of these issues as well..

my web page :: google

صورة odessabowd

We're a gaggle of volunteers and opening a brand new scheme in our community.
Your web site offered us with useful info to work on. You have done a formidable job and our entire community will be
thankful to you.

my blog - free ebooks for kindle

صورة olivanicks

Contrary to other skincare products you get in america market that claim to knock several years off your skin but are harmful for
your health, Abella Mayfair is marginally different.

Thats because it operates deep inside your skin layers and doesnt compromise along with your safety and health.

This skincare lotion is your perfect stake, if you are looking for a smoother and softer skin tone without wrinkles or
puffiness. Unlike going to your spa or beauty salon where you wind up being not pleased
together with the results despite squandering lots of time and
money, you may use this skincare lotion right at your house
or on the move to have a softer, smoother skin. Whats more,
with harm or no harsh effects to your health, it is possible to safely use it to step out with confidence
sporting a gorgeous appearance.

view publisher site --> http://www.supplementsllc.com/abella-mayfair/

صورة olen770954

Hᥱllo my friend! I wish to ssay that this article is amazing,
greаt written and include almost all vital infos. I'd like tߋ look more postѕ
like thiѕ.

Loook at my wᥱb site ultimate pure garcinia

صورة florened84

Hey tɦere! Ꭲhis is kind ߋf off topic but I neᥱd ѕome helρ fгom ann established blog.
Ӏѕ it tough to set up yoսr ownn blog? Ι'm not very techhincal but I cаn figure thіngs outt
pretty quick. I'm thinking about creating mʏ own Ƅut Ӏ'm
not sᥙre where tо begin. Ꭰo уou Һave any tips οr suggestions?
Thankѕ

Feel free to visit mʏ web-site :: quadrocopterdrohnekaufen

صورة byronmares

Proeroids - Buy Anabolic Steroids Online.online steroids shop,online steroids shopping in india,online
steroid shop reviews,online steroid shop uk,online steroid
shopping,online steroid shop south africa,online steroid shop australia,steroid online shop malaysia,steroid online shop singapore,best online steroids shop,
australian online steroid shop,legit,online steroid
shops,best online steroid shop uk,best online steroid shop reviews,best online steroid shop australia,
reliable online steroid shop,anabolic steroids online shop in india,bodybuilding steroids online shopping
india,online steroid shop in india,online steroid shop
europe,steroid online shop indonesia,guter online steroid shop,steroid online shop erfahrung,steroid online shop bewertung,
shop steroids online,best steroids shop online,steroids,
online shop review,steroids shop online uk

Feel free to surf to my homepage ... steroids buy us

صورة theodoremc

Touche. Outstanding arguments. Keep up the amazing
work.

Here is my homepage; memorial stone bench uk

صورة btxngan428

Wonderful blog! I found it while searching on Yahoo News.
Do you have any suggestions on how to get listed in Yahoo News?

I've been trying for a while but I never seem to get there!
Thank you

Stop by my web blog - mortgage with bad credit

صورة earlenewsn

What's up to all, how is everything, I think every one is getting more from this website,
and your views are pleasant in favor of new users.

My web-site Mascherina Autoradio

صورة eulah49837

What's up, just wanted Try not to grin or Laugh
say, I liked this post. It was practical. Keep on posting!

صورة indiraleep

In the USA market that promise to knock several years off your skin you get unlike other
skincare products but are dangerous to your health, Platinum Beaute is marginally different.
That’s because it does n’t compromise together with your health and safety and operates deep inside your skin layers.

This skincare cream is your ideal stake if you are buying a softer and smoother skin tone without wrinkles or puffiness.
Unlike going to your health spa or beauty salon in which you find yourself being not pleased
with all the results despite wasting lots of money and time,
you are able to take advantage of this skincare cream right at your house or on the
move to have a softer, smoother skin. What’s more,
with no brutal consequences or harm to your wellbeing,
it is possible to safely put it to use to step out with confidence sporting a look that is gorgeous.

know more --> http://www.supplementsllc.com/platinum-beaute/

صورة sabrinahor

I think other website proprietors should take this site as an model, very clean and magnificent user genial style
and design, as well as the content. You are an expert in this
topic!

Review my web page agence immobiliere dijon

صورة robsexton1

Hi! Would you mind if I share your blog with my facebook group?
There's a lot of folks that I think would really appreciate your content.
Please let me know. Thank you

Also visit my weblog Lautsprecher Einbauanleitungen

صورة birgitgera

very interesting details you have observed, thankyou for putting up.

Also visit my web blog; positionierung eines unternehmens

صورة candicepar

Μy family memƅers every time say that I am wasting my tme hеre at net, Һowever Ӏ
know I am getting experience daily Ьy reading thes fastidious articles οr reviews.

Ꮇу website; e kitap indir

صورة minnieona3

By checking out a regular routine, iit will be possible to significantly
lower your weight iin just ffew months into a year.
It does exist, it isn't a lie, but it really
may seem to work just on laboratory animals.
You must consume less food than your burn in calories and
energy.

Take a look at mmy website - how to lose weight fast at home diet (Samual)

صورة analinney6

Actually, there are tons of hack features on the internet which shall
be harmful to utilize.

Check out my page: heroes charge 3d hack (www.facebook.com)

صورة zacherysid

Asphalt Xtreme Cellular Off Street Racing CHEATS TOOL is made
based on gaps in sport code.

Feel free to surf to my page ... Asphalt Xtreme hack

صورة anitastopf

It isn't any secret that the numbers of jobs obtainable for
graduates with a university diploma go more online business courses with
certificates (Neal) enticing wage packages and advantages.

صورة milagro890

The business said that they want to roll out the update to its newer products like the Be aware 4 and the Note Edge.

Here is my web-site ... how to get gas in battle bears gold

صورة laylaarmst

By using these instruments you can really get
much more guests to your website, and the very best thing is
that one of these internet business promoting is free.

My web-site :: online advertising companies

صورة lavinaeliz

DragonVale World Hack On-line Generator works directly from the browser, with out
being detected.

صورة ervinwithe

The first portion of the receipt is used to identify the taxi cab company.
Self cooking will be very interesting if you're traveling
in the forest such as trekking, especially in northern mountainous region of Vietnam such as Ha
Giang, Sapa or Mai Chau valley. Some of the top favorites of the tourists who visit
Vietnam are as follows:.

Here is my webpage - vietnam travel offers - Raymon,

صورة carmelonei

I had been honored to get a call coming from a friend as he found out the important points shared in your site.
Examining your blog article is a real brilliant experience.

Thanks again for cosidering readers at all like me, and I wish you the best of achievements like a
professional in this area.

Feel free to visit my web page - how to get a loan with bad credit

صورة arlethahoo

One of the greatest conveniences supplied byy an Internet online advertising jobs in pakistan agency is
thee advantage of on the spot gratification.

صورة scottyperr

Vai ser terminando do dia de minas, exceto antes final
estou lendo isso maravilhoso post para melhorar meu conhecimento
.

Também visite meu homepage : bolo caseiro, cursoboloscaseiros.info,

صورة alanamagar

Perfect work you have done, this internet
site is really cool with excellent information.

My blog post ... Jonseo Lists

صورة clyde10705

With so a number of purse styles available, it is
easy to look for a purse that has both form of dog that is certainly desired
as well as a favorite purse style. In countries like Colombia along with other Latin American country, waste pickers became a
legal trade. These purse hangers will be the newest thing in fashion yet still sort of
the novelty so that they also work as great topics for conversation.

Here is my site: cheap prada bags

صورة janellwell

Hello, every time i used to check blog posts here early in the daylight, as i love to learn more and more.

Here is my website; fireplace video

صورة terriwxc46

Howdy! Someone in my Facebook group shared this site with us so I came to
check it out. I'm definitely enjoying the information. I'm bookmarking and will be tweeting this to my followers!
Excellent blog and wonderful design and style.

My webpage stone memorial band competition (www.zhuoyuluntan.com)

صورة connieveig

Thank you for the blog post. Jones and I are saving for just a new
e-book on this subject matter and your article has made people like us to save the money.
Your notions really clarified all our issues. In fact, over what we had recognized ahead of the time
we stumbled on your amazing blog. My partner and i no longer have doubts along
with a troubled mind because you have truly attended to our own needs in this article.
Thanks

Also visit my web site :: realestate agent tumblr

الصفحات