بكار على توتير:95% من تطبيق الشريعة هو من مسؤولية الناس وليس الحكومات

صورة د.عبد الكريم بكار

في ظل الأوضاع السياسية والاجتماعية المتسارعة في مصر ،كتب الدكتور عبد الكريم بكار حول ما يراه خطوات مهمة على الإسلاميين القيام بها في التعامل مع الأزمة الراهنة، ومن جهة آخرى حذر الانقلابيين على حد وصفه من مغبة تكرار تجربة الجزائر ، وقد أشار بكار في 20 تغريدة على حسابه الخاص على موقع توتير ما يراه خطوات على طرفي الصراع أخذها بعين الاعتبار للحفاظ على أرض الكنانة.

التغريدات كما وردت في حساب الدكتور عبد الكريم بكار:

1ـ أرض الكنانة: لمصر دين في عنقي، وهي بيت العائلة بالنسبة إلى العرب، ولهذا فإن ما يجري فيها مصيري بالنسبة إلينا جميعاً.

2-  أرض الكنانة: هناك إجماع على أن عقارب الساعة لن تعود إلى الوراء، و أن في مصر وضعاً دقيقاً يجب التعامل معه بحذر شديد من قبل كل الأطراف.

3- أرض الكنانة: العنف و اللجوء إلى استخدام القوة خط أحمر لا يجوز لأي طرف أن يفكر فيه مهما كان الشأن.

4- أرض الكنانة: علي أن أتكلم بمنتهى الصدق و الصراحة وإلا فلا حاجة للكلام. المهاترات الإعلامية في مصر بلغت حداً مرعباً في المناكفة و الحدة..

5- أرض الكنانة: على قيادة الانقلاب أن يتذكروا الويلات التي حصلت في الجزائر بسبب إلغاء الانتخابات التي فازت فيها جبهة الإنقاذ(200000) قتيل!!

6-أرض الكنانة: ليس هناك بلد محصن ضد الحرب الأهلية، وحين يستخدم طرف العنف فإن الطرف الآخر لن ينتظر إلى ما لا نهاية (اتقوا الله في مصر).

7- أرض الكنانة: الإسلاميون في مصر قبلوا بصناديق الاقتراع حكماً، و إلغاء نتائجها سيدفع بعضهم إلى العمل تحت الأرض، ووقتها يمكن أن يحدث كل شيء.

8- أرض الكنانة: الرئيس مرسي طول المدة الفائتة لم يكن يحكم مصر بالمعنى الدقيق. الدولة العميقة هي التي كانت تحكم. هذه حقيقة يجب عدم تجاهلها.

9- أرض الكنانة: هل يمكن بعد كل ما جرى أن يُمكَّن من حكم البلاد ويتعاون معه الإعلام و القضاء و الأمن.. أشك في ذلك؛ سيكون هناك سعي تام لإفشاله.

10-عودة مصر إلى حكم العسكر غير مقبول، وهو مصادم لمنطق حركة التاريخ، و إصرارهم على البقاء في السلطة ولو من وراء حجاب سيكون مدمراً.

11- في العالم العربي مرحلة انتقالية والتسليم بنتائج الصناديق سيظل هشاً وغير مضمون مدة لا تقل عن عشر سنوات بسبب بطء رسوخ التقاليد الشورية.

12- أرض الكنانة:فسد الحكم في كثير من بلاد المسلمين منذ قرون ، وصار الاستبداد شيئاً مألوفاً، والخلاص من ذلك يحتاج إلى وقت(الصبر الصبر(..

13- أرض الكنانة: لا تستطيع أي جماعة تحقيق فتوحات سياسية ودعوية في آن واحد ولهذا فهناك مصلحة كبرى في الفصل بين ممارسة الدعوة و ممارسة السياسة.

14- أرض الكنانة:لا يصح الزج بالإسلام في التداول السياسي اليومي، ولا استهلاك قيمه العظيمة في المهاترات الإعلامية، وهذه مسؤولية الإسلاميين.

15ـ أرض الكنانة: إذا أراد الإسلاميون النجاح في المجال السياسي، فإنهم يحتاجون إلى فهم أولويات الناس عبر استطلاعات الرأي والعمل على تحقيقها.

16- أرض الكنانة:حل الإشكال في مصر يمكن أن يكون عن طريق رجوع الجيش إلى ثكناته ودعوة الرئيس مرسي لانتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة برقابة دولية

17- أرض الكنانة: يجب على الجميع تعود الانتقال من السلطة إلى المعارضة بسهولة ويسر.

18- أرض الكنانة:تأثر الفكر الإسلامي في السبعينيات من القرن المنصرم بالفكر اليساري في الرهان على استلام السلطة في التمكين للمبادئ في الأرض.

19- أرض الكنانة: 95% من تطبيق الشريعة هو من مسؤولية الناس، وليس الحكومات، ولهذا فالجهد الأساسي يجب أن يكون في الدعوة و التربية والإعلام.

20- أرض الكنانة: كل ما ذكرته عن مصر الحبيبة هو اجتهاد شخصي وفي النهاية يظل أهل مكة أدرى بشعابها:( اللهم احفظ مصر و أهلها من كل سوء.(

مصادر المقال: 
https://twitter.com/Drbakkar