كتاب ماذا قدم المسلمون للعالم؟ ::إسهامات المسلمين في الحضارة الإنسانية::

صورة حسن أبو مطير

 إن الذي يريد أن يفهم مسيرة الإنسانية , لن يستطيع أن يدرك ذلك بغير الاطلاع و التعمق في دراسة الحضارة الإسلامية , ليس لانها تمثل حلقة مهمة من حلقات التاريخ فقط , و ليس لمجرد أنها ربطت الحضارات القديمة بالحضارات الحديثة , ولكن لأن إسهامات المسلمين في مسيرة الإنسانية من الكثرة و الأهمية بمكان , بحيث إننا لا يمكن أن نستوعب ما وصلت إليه البشرية من تقدم في أي مجال من مجالات الحياة إلا بدراسة الحضارة الإسلامية

, بكل خصائصها و دقائقها منذ عهد النبوة و إلى زماننا الآن.

يقع الكتاب ذي المجلدين (850 ص) بين هذين الكلمتين، أولاهما في مقدمة الكتاب، والأخرى في خاتمته، وهما يلخصان مافيه وما بعده.

وهدف كتاب (ماذا قدم المسلمون للعالم): هو التعريف بالإسهامات الحضارية للعصور الإسلامية في مسار الحضارة الإنسانية، ثم تأتي الخاتمة لتفتح باباً آخر، فتتحدث عن الواجب الذي يتحمله من قرأ هذا الكتاب.

يعرف الدكتور راغب السرجاني مؤلف الكتاب الحضارة فيقول: "الحضارة هي قدرة الإنسان على إقامة علاقة سوية مع ربه، والبشرِ الذين يعيش معهم، وكذلك البيئة بكل ما فيها من ثروات".

وعلى هذا التعريف ذي الثلاث شُعَب، يقرر أن الحضارة الإسلامية هي الحضارة الوحيدة التي استطاعت إقامة علاقة سوية في التصور والسلوك مع الله، ومع البشر، ومع البيئة المحيطة بما فيها من كائنات حية بل وجمادات.

ولهذا يقول د. السرجاني: إن الكتاب لا يتحدث عن حضارة عادية لها مثيلات أو أشباه، إنما نتحدَّث عن "الحضارة النموذج"، وهو يقرر أنه لم يفعل إلا أن فتح أبوابا في الموضوع، وذكر بعض المداخل فقط.

عرض لأبواب و فصول الكتاب

الباب  الأول: (الحضارة الإسلامية بين الحضارات السابقة) وفيه يستعرض المؤلف بإيجاز  ما وصلت إليه حضارات اليونان والهند وفارس والروم، وكذلك حال العرب قبل الإسلام،

الفصل الثاني: (أصول وروافد الحضارة الإسلامية)، حيث يقول بأن التميز الذي يجعل حضارة الإسلام تختلف عن غيرها من الحضارات ثلاثة أشياء: تأسسها على القرآن والسنة، حيث منهما انطلقت ومنهما انبثقت التصورات والأفكار، وكذلك النظم والمناهج والأعراف وطريقة الحياة. والثاني: هو أن الشعوب الإسلامية كانت مزيجا فريدا من كل الأعراق والألوان والأجناس، بما جعل الحضارة الإسلامية كمصب كبير وضعت فيه كل تلك الشعوب خلاصاتها وخبراتها ورحيق حضاراتها بعد أن تهذبت بالإسلام، ولم يكن ليتأتى هذا لولا هذه المساواة التي جعلت لا فضل لأحد على أحد إلا بالتقوى والعمل الصالح. والثالث: هو الانفتاح على جميع الحضارات والأخذ منها دون تأنف أو تكبر أو استغناء، بما جعل الأمر لا يستغرق وقتا طويلا حتى تتم ترجمة الكتب والموسوعات العلمية من لغاتها الأصلية إلى العربية، بما جعل عاصمة الإسلام بعد بضعة أجيال هي عاصمة العلم والثقافة العالمية بلا منافس.

الفصل الثالث: (خصائص الحضارة الإسلامية)، ويراها المؤلف في أربعة أمور: أولها: العالمية، وثانيها: الوحدانية، وثالثها: التوازن والوسطية، ورابعها هي: الصبغة الأخلاقية المميزة للدين الإسلامي و للمسلمين ،

. وما يجعل الحضارة الإسلامية متفردة بين الحضارات أن خصائصها تلك هي خصائص دين فهي غير قابلة للتبدل أو التغير مهما تغيرت الأحوال والظروف، ولذا فهي خصائص خالدة لحضارة الإسلام.

-  يناقش الباب الثاني من الكتاب (إسهامات المسلمين في مجال الأخلاق والقيم)، وذلك من خلال خمسة فصول (الحقوق – الواجبات – الأسرة – المجتمع – العلاقات الدولية).

- الأخلاق في ميزان الحضارات: ويقرر أن الأخلاق هي جوهر وأساس أي حضارة، وهي سرَّ بقائها عبر التاريخ والأجيال، وهو الجانب الذي إذا اختفى يومًا فإنه يُؤْذِنُ بزوال الدفء المعنوي للإنسان، الذي هو رُوح الحياة والوجود؛ والحضارات السابقة وحتى المعاصرة لم تحظ بقدر بارز أو إسهام مؤثر في هذا الجانب الأخلاقي، والحضارة الغربية المعاصرة نموذج واضح للاختلال بين القوة والأخلاق.

- الباب الثالث عن المؤسسة العلمية في الإسلام، وهو خمسة فصول: ( الأول:رؤية الإسلام الجديدة , و الثاني: التغيير الإسلامي لفكر العلماء,و الثالث :عن المؤسسة التعليمية الإسلامية , و الرابع : المكتبات  في الحضارة الإسلامية , والخامس:  تابع حياة العلماء

- وفي الباب الرابع جولة مع الإسهامات الإسلامية في علوم الحياة، وهو ينقسم إلى فصلين: الأول عن تطوير العلوم الموجودة مثل الطب والفيزياء والبصريات والهندسة والجغرافيا والفلك، أما الثاني فعن العلوم التي ابتكرها المسلمون، وهي الكيمياء والصيدلة والجيولوجيا والجبر والميكانيكا، وأفرد المؤلف مبحثا لكل علم من هذا وضح فيه الإضافة الإسلامية أو الابتكار الإسلامي وأسماء العلماء الرواد فيه.

- وفي الباب الخامس جولة عن الإسهامات الإسلامية في جانب العلوم الإنسانية، وبنفس المنهج في تطوير العلوم الموجودة وهي علم الفلسفة والتاريخ والأدب، ثم الابتكارات الإسلامية لعلوم جديدة مثل علم الاجتماع وعلوم الشريعة (علم أصول الحديث- علم الجرح والتعديل - علم أصول الفقه) وعلوم اللغة (علم النحو – علم العروض – علم المعاجم)، وأعطى نبذات وافية عن هذه العلوم، غير أنه استبق هذين الفصلين بفصل استعرض فيه الإصلاح الإسلامي للتصورات والأفكار العقدية التي كانت موجودة عند الأمم السابقة.

- تحدث الباب السادس عن المؤسسات والنظم في الحضارة الإسلامية، فتحدث عن مؤسسة الخلافة والإمارة: شروط الخلافة في الإسلام، وكيفية اختيار الخلفاء، وماهي البيعة وولاية العهد، وكيف كانت علاقة الحاكم بعموم الناس من خلال تعاليم الإسلام. وتحدث عن الإسهامات الإسلامية في مسألة نظام الحكم، وكانت الميزة الإسلامية في هذه النظرية أنها مستمدة من كتاب الله وتهدف للإصلاح ابتغاء رضوانه فلا أثر فيها لما يمكن أن يوجد عند ميكيافيللي حيث الغاية تبرر الوسيلة.

- أفرد المؤلف مبحثا عن "الفتن السياسية من المنظور الحضاري"، وكيف كان التعامل الإسلامي معها إسهاما حضاريا جديدا.

- وكان الفصل الثاني عن إسهامات الحضارة الإسلامية في مؤسسة الوزارة، فاستعرض مكانة المؤسسة في النظام السياسي للحضارة الإسلامية، وكيف أن النظرية السياسية الإسلامية أولت تلك المؤسسة عناية ومكانة ووضعت لها الشروط والواجبات بل وما نسميه الآن البروتوكول.

- وتحدث الفصل الثالث عن مؤسسة الدواوين، فأفرد مباحث لديوان الرسائل والإنشاء (وهو الآن خليط من منصب المتحدث الرسمي ووزارة الخارجية وكذلك شيئا من وزارة الإعلام)، وديون الجند والعطاء، وديوان الاوقاف، وديوان البريد والاتصالات، وديوان بيت المال، والشرطة، والحسبة، والجيش. متحدثا عن الإسهامات الإسلامية في تنظيم وترتيب هذه المؤسسات.

- ثم جاء الفصل الرابع عن مؤسسة القضاء، بدأه بمبحث عن قيمة مبدأ العدل في المنظومة الإسلامية، ثم تحدث عن الوسائل التي ابتكرتها الحضارة الإسلامية لكفالة العدل، وكيف سار تطور المؤسسة القضائية الإسلامية، وتحدث عن معايير اختبار القضاة واختيارهم، وتحدد مهماتهم، ولربما يدهش القارئ حين يعلم أن ظهور القضاء المتخصص كان من الإسهامات الإسلامية.

- وفي الفصل الخامس، جاء استعراض المؤسسة الصحية من خلال مبحثين: الأول تحدث عن المستشفيات كيف كانت في الحضارة الإسلامية مؤسسة متكاملة توفر للمريض الحد الأقصى من أسباب العناية والرعاية منذ اختيار موقع بنائها وحتى ممارسة العلاج بالدعم النفسي، والثاني: يتحدث بشكل عام عن المبدأ الإسلامي الإنساني في أمر المرض والمرضى.

- واختتم المؤلف هذا الباب الضخم الذي استغرق منه قرابة المائة والخمسين صفحة بالحديث عن الخانات والفنادق التي انتشرت في أرجاء الحضارة الإسلامية وتطورت، وشكلت الحل العصري للمجتمع الذي كثر فيه المسافرون بين الأقطار من التجار وطلبة العلم، وهو أيضا مبحث ربما دهش له القارئ الذي سيكتشف أن الفنادق هي –بهذا المستوى الذي وصلت إليه - إسهام إسلامي في مسيرة الحضارة الإنسانية.

-  و لا تخلو الحضارة الإسلامية من الجمال و الفن فيحلق المؤلف  في الباب السابع في رحلة ممتعة  يتحدث عن الجمال في الحضارة الإسلامية، الجمال فقط، وعبر سبعة فصول يحاول المؤلف لمَّ جوانب الجمال الذي زخرت به حضارة الإسلام،

وفصل عن الفنون الإسلامية يتحدث فيها الكاتب عن فن العمارة الإسلامية، وفن الزخرفة، وفن الخط العربي.

- ثم فصل يتحدث عن جمال الآلات والمصنوعات وكيف اهتم المسلمون يتجميل مخترعاتهم العلمية كذلك (في هذا المبحث سنعلم أن المسلمين أول من اخترعوا الساعات ذاتية الحركة، والإنسان الآلي، بل وحامل مصحف إليكتروني)، وكيف شملت الزينة كل الآلات والمصنوعات والمواد التي وجدت في البيئة الإسلامية حتى تم تزيين كل شئ من القصور وحتى الدبابيس ومفاتيح الأبواب.

- ثم فصل عن جماليات البيئة ناقش كيف أن القرآن والسنة كانا المؤثر الأول والأعظم في تشكيل الحس الجمالي لدى المسلمين من خلال صورة الجنة حتى حاولوا إقامتها أو إقامة أشباهها على الأرض، فتحدث عن الحدائق الإسلامية التي تبهر أوصافُ المؤرخين لها القارئَ بعد كل تلك السنين، وكيف انتشرت على طول الإمبراطورية الإسلامية من الأندلس شرقا وحتى الهند غربا مرورا بالمغرب ومصر والشام والاناضول والعراق وفارس،

-  وتحدث في مبحث خاص عن النافورات التي انتشرت في الحدائق والمساجد والبيوت وكانت حلا معماريا لمشكلات البيئة الحارة، كما كانت تُحفا فنية بديعة، وأحيانا كانت اختراعا علميا كنافورة الأسود في قصر الحمراء التي كانت أيضا ساعة تعين الوقت وتنبه للساعات من خلال خروج الماء من أفواه الأسود.

- وأفرد المؤلف فصلا عن اهتمام الإسلام بالجمال الظاهري من حيث النظافة والعناية بالجسد والملبس والمسكن والشارع والمدينة، والعناية بدقائق الذوق مثل خفض الصوت والاستئذان في الزيارة وفي الجلوس، وفي مداعبة الزوجة، واهتمامه كذلك بالجمال المعنوي، ووصيته بالتبسم وطلاقة الوجه، وحرصه على سلامة الصدر وشيوع الحب لكل الناس، وعنايته برسوخ حسن الخلق، وبدقائق ذوقية معنوية أيضا.

- وتحدث الفصل السادس عن جمال الألقاب التي اتخذها الخلفاء والوزراء والقادة أمثال (نور الدين والمسترشد بالله) بل جمال الكتب التي ألفت في الفقه والعقيدة والجدل والتفسير، أمثال (كنز الدرر وجامع الغرر) أو (اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان)، وختم الباب بفصل عن مدينة قرطبة وما تمتعت به من جمال ورقي.

- وينتهي الكتاب بالباب الثامن، وفيه يتناول المؤلف أثر الحضارة الإسلامية في الحضارة الأوروبية المعاصرة، فيستعرض معابر الحضارة الإسلامية إلى الغرب من خلال الأندلس، وجزيرة صقلية التي عاشت قرنين من الزمان تحت الحكم الإسلامي، وكذلك من خلال الحروب الصليبية حيث تم الاحتكاك الكبير بين الصليبيين وعالم الإسلام.

- ويتحدث عن مظاهر تأثر الحضارة الغربية بالحضارة الإسلامية في ميادين العقيدة والتشريع، العلوم، اللغة والأدب، التربية والمعاملات، ومجال الفنون. ثم يختم الباب بذكر مجموعة من شهادات علماء الغرب ومفكريه للحضارة الإسلامية دورها وأثرها، فيذكر شهادات المؤرخ الأمريكي دانييل بريفولت، وعميدة المستشرقين الألمان في وقتها زيجريد هونكه، والمؤرخ الشهير ول ديورانت، ورونالد هيل، وجوستاف لوبون، والزعيم الهندي نهرو، ولويس سيديو، وكارا دي فو، وغيرهم وغيرهم. في أجمل خاتمة تستطيع أن تقضي على ما قد يكون تبقى من شك في نفس قارئ الكتاب الذي سيدهش إلى درجة الصدمة حتما إن لم يكن من قبل ذا علم بالحضارة الإسلامية وعظمتها وتأثيرها.

- إن هذا الكتاب يقترب من أن يكون موسوعة ولا أروع في الحضارة الإسلامية، وسيكون موسوعة ضافية إذا توفر على أبوابه وفصوله من يتوسع فيه –وهو المكتنز بالنصوص- بالشرح والتحليل، وإضافة تعليقات العلماء والفقهاء والإكثار من الأمثلة التاريخية لعصور الحضارة الإسلامية.

ولكن لا يسعني إلا أن أُلح بكل قوة على القارئ الكريم أن يقتنيه ويقرأه بعين العناية، ليؤمن حقا أن المسلمين هم (خير أمة أخرجت للناس), فماذا عسانا فاعلين بعد هذه المعرفة؟؟

 

التعليقات

صورة حبيبة الرحمن

أعتقد أنه ليس لنا حجة الآن للإنطلااااقة التي تنبع من فكر مستنير وروح سامية؛ فالباب مفتوح على مصرعيه ولا ينفع الآن الإعتذار والتكاسل
جزاااااكم الله خيراً

وجــ الإدراج في الجدول ــاري : )

صورة mildredquo

Admiring the commitment you put into your site and detailed information you present.
It's great to come across a blog every once in a while that isn't the same outdated rehashed information. Excellent read!

I've saved your site and I'm including your RSS feeds to my Google
account.

Also visit my homepage; Office Telephone Systems

صورة carsoncoll

The Seeing Stonebriar" area on the homepage gives connected to just about anything first-time site visitors would certainly desire to discover the religion.

Here is my web site: hypnoticband745.exteen.com (Uta)

صورة jamessherr

marcada !!, Gosto seu site!

Feel free to surf to my web-site: V:4]

صورة omer362396

Each week you'll discover 15-25 posts on photography, design, computer animation, painting, setup fine art, engineering, attracting, and street craft.

My website: orangefever8837.snack.ws (Twyla)

صورة amos797101

It's not unheard of currently that a new company must commit to a down payment which is
between 10% - 30% in the acquistion cost of the actual Volvo truck to get in this market It would not simply help you get eliminate all situations
but also would permit you to improve your credit
errors that run previous to you and you feel disturbed a lot.

Look into my web site :: Kiersten

صورة vernellolh

It's possible to pay off the remainder of the loan together with your next payroll check
Is your credit ranking very poor this makes you feel completely ashamed bring about
when ever you intend to avail a loan your application is rejected
reason for your low credit score standing.

my blog post :: Amy

صورة quyenswart

I have been browsing on-line more than 3 hours
nowadays, yet I never discovered any fascinating article like yours.

It’s pretty worth sufficient for me. In my opinion, if all webmasters and bloggers made good content material as you probably did, the net shall be a lot more helpful than ever before.

Here is my web site Kristen

صورة florenciam

Your way of describing the whole thing in this post is
genuinely fastidious, all be able to effortlessly know it, Thanks a lot.

Also visit my site :: Skin Glow anti-aging serum

صورة herminenaz

All ԁеsіgn toοⅼѕ, ϲɑnvаs, and еlᥱmеntѕ гun ɗігеctⅼу wіthіn уοսг
Ьгⲟѡѕer.

Ρгօɗᥙctѕ ᴡіҺ this
Ԁᥱsіgnatіοn have bᥱеn fοᥙnd tο геⅾuсе ǥгееnouѕe ցaѕѕ
еmіѕѕіоns and otҺег haгmfᥙⅼ ѕuƄѕtancеѕ tҺat геѕuⅼt fгоm
іneffіcіеnt еneгցy usе, andԀ οffег the
ѕamе ρᥱrfօrmаnce аnd fᥱatᥙгеѕ ߋf cοnvеntionaⅼ ρrοɗuсtѕ.
Ⲟne tуρе οf tɦat
ііs а сhаncе
fог ɑ Һоmᥱ іmрrονеmеnt ρгοjесt іѕ ɑ һоmе еԛuіtү ⅼⲟɑn.

mу pցе :: رش مبيدات بالرياض

صورة thalia972904344

Aireloom mattress
Veryy nice post. I definitely appreciate this website. Keep it up!

صورة kareem37y

Your method of explaining the whole thing in this paragraph is in fact nice, all be able to effortlessly know it, Thanks a lot.

Look into my blog post; Auto accident Lawyer

صورة kraigdoder

Suffering from eating regimen pill tolerance can actually ceased your body's
potential to drop pounds. Is that this sounds such as
you?

Take a look at my homepage: la weight loss

صورة myronbarne

TҺe idea is exactly who easy reցarding
get the house done. Αn acne outbreak have the
ability to be produced by phenobarbitɑl and tetracycⅼine.
That which othеr suƅstitutе do yⲟu'll have?

Look at my page; test for chlamydia; http://sexualhealthexplorer.xyz,

صورة letafriers

His curгent "status" is still unknown, but theres ɑ good bet that he's
dead. Critical damage isn't Ьuffed, and tҺe
skіll's onn a 30second cooldown. The favored goddess of
the citiᴢenry is Nophica, the Mаtron, but great ffaith is
also placed in tһe wisdom of the Seed ѕeeгs —yоung orаcles who guie the nation based on the wіll
of the forest'selementaⅼs.

Ⅿy web-site; great blue slot

صورة joesphten8

An extra advantage of caffeine is that it reduces starvation without adding energy healthy diet to lose weight y our every day food regimen. Merely put, the caffeine contained in PhenQ reduces
calories by 200-300 per day, plus saves you money by
omitting your every day have to buy lattes or cappuccinos.

صورة alfie84p3

WҺere options abound, it pays tο toss үoᥙг financial internet online.

Monetizing үօur knowledge -- աhether іn transcribing оr social
network -- іѕ οne method whіle resting at yoսr personal computeг at homee tо earn money.

my website :: topsurveychoice.com

صورة hayleymaru

As a result of this discovery Fleming shared the 1945 Nobel Prize in Physiology or
Medicine with Howard Florey and Ernst Boris Chain. In particular,
the Phong Nha professionals with 7 the highest point: the most beautiful underground river cave high
and wide, sandy beaches - the most beautiful reefs,
the most beautiful underground lake, hang dry most large and beautiful ,
stalactites magic and the most magnificent, the longest water cave.
From here the An Thới Islands, a very nice snorkelling and diving area consisting of 15 small islands and
islets surrounded by coral reefs in crystal clear water, can be visited by boat.

Also visit my webpage - phu quoc travel agency

صورة lynwoodwic

With these tips in mind, you're sure to be among the best-dressed individuals at the next formal occasion you happen to attend.
However, I am a firm believer in the power of expecting good things and positive relationships.
Liberty Belle: I took time off and went to Portland State.

The other half of the heart can be used on the party date to finally declare
your vows in front of all the guests who are sure to come to satisfy their curiosity about the
half heart. In my opinion, light weight chiffon wedding gowns
is not bad. Hour glass shapes and figure hugging designs
became all the rage. Japanese Weekend's Floral Cocktail Dress is a classic
cut floral design that is perfect for spring or summer.

Feel free to visit my weblog; annual dinner dress award

صورة rebeccamad

Hello to all, how is everything, I think every one is getting more from this site, and your views
are good in favor of new visitors.

Feel free to visit my page :: contextual links seo

صورة finleycent

I always used to study article in news papers but now as I am a user of internet so from
now I am using net for content, thanks to web.

Review my weblog; http://vserecepty.com/

صورة terrenced8

Allߋw thеm to say something they ѡant to in their own phraseѕ.
Choose from 3 different optіons and print acϲording to the dіrections.

Flip the card to the correct so it is face սp.

Feel free to visit my site - psychic sⲟurce review; http://localpsychicscanada.xyz/2r,

صورة enriquekeb

Saved as a favorite, I like your website!

Check out my web page ssssoapts.org

صورة kristicarr

If yοu likе tо play activiries оn tҺe net іnsіⅾe your tіme, yоᥙ сoᥙld posѕibly too receive money fօr һаving fun!

You can find Web sites ԝhich ԝill ppay tɦeіr useгs to pla
games, гead emails, аnd join paid survey sections.

Мy wweb site; TopSurveyChoice

صورة kelleyston

All those that suffer from the wiles of overweight, weight problems
and those who lack power and feel drained typically can use the
PhenQ to improve their physique fats metabolism and in addition their power degree.

my blog post ... http://aerobika-str.ru/component/k2/itemlist/user/430696

صورة barthowitt

Heya i'm for the first time here. I found this board and I
find It truly useful & it helped me out a lot. I hope to give something back and help others like you aided me.

Feel free to surf to my page ... upcoming hindi movies of vidyut jamwal

صورة martinbeck

hey there and thank you for your info – I have certainly picked up
anything new from right here. I did however expertise several technical points using this web site, since I experienced to reload the website a lot of times previous to I could
get it to load properly. I had been wondering if your web host is OK?
Not that I am complaining, but slow loading instances times will very frequently
affect your placement in google and can damage your high
quality score if advertising and marketing with Adwords.

Well I am adding this RSS to my e-mail and can look out for
a lot more of your respective fascinating content.
Ensure that you update this again very soon.

my site :: bhcmg.net

صورة grazyna22r

Our latest addition to the limousine fleet is the 7 passenger Cadillac Escalade.

Producing a very light car will drop its fuel consumption, and
oil companies will not appreciate this. The damage varies from vehicle to vehicle but can be as small as light hail damage which is
barely visible through to damage caused by falling trees.

Here is my web page verhuisservice den haag

صورة nikimolino

psychic sоuгce promo ϲode (localpsychicscanada.xyz) ѕtudying for the quantity twelve: Thᥱ spiгits
tell me that you have two feasible fateѕ this week.

With comрuter systems connected to community,
the choices of іssues ᴡe сan do is endless.

صورة alfie84p3

Ꮤhеre possibilities abound, іt givеѕ tօ cast yоur financial
net online.

Monetizong үouг experience -- ᴡhether inn social network оr transcribing -- іѕ
one method whіle resting іn the home at уоur cߋmputer tօ earn money.

My pagee get cash for surveys

صورة lucasstric

Holidays are special times in the hectic modern life.
However, that is certainly no problem, because the West Rim is a lot of
fun. Here, you get the perfect views of the whole city and
the valleys as well as mountains around.

my web site - asia travel packages - http://www.colourlovers.com
-

صورة michelevel

There is certainly a lot to find out about this issue. I love all the points
you have made.

My homepage :: Siapa bilang judi online tidak bisa menghasilkan uang banyak inilah caranya

صورة marquisdeh

I am regular reader, how are you everybody?
This paragraph posted at this web page is truly fastidious.

my blog post android lemot dan hang

صورة eliebrabham7953

A source told The Sun, "Joe and Cheryl have always had a bond and they keep in touch. That appeared like your gossiping ended up being more painful in the event that cops put away together outside of do the job. Assistir online gossip girl 06x10 Negative gossip made people more aware of the need for self-protection and self-promotion.

He knows this is his last chance to make it big again. Gossip magazines american The free Time Mobile app is available at the i - Tunes App Store. If a workplace culture won't address the job-related issues, it creates frustration for the employees because there is no closure.

The chance to handle numerous tasks is said being one on the factors that explain why services provided by these farms are fast and well-organized. via (https://Www.Facebook.com/) gossip magazine
headlines and captions It's financial responsibility that rates on the list
of list of many significant decisions you might ever make after a lifetime.

صورة irishhindw

Thanks to the reduced volume of dirt it creates, the belt sander
could likewise be made use of in this way in insides with digital tools
as well as furniture that is prone to dirt.

Have a look at my webpage :: mutters.co.za

صورة kathlenecu

Αll yߋu had to dο ᴡaѕ ƅuʏ ԝhаtᥱѵег neѡ fancʏ Ιntᥱгnet mᥙtual fսnd ϳᥙѕt οрeneԁ սρ (геmᥱmƄег Mߋnumᥱnt.
Hοⅼɗіng a wіrеlеsѕ ϳⲟysticқ іn yοᥙг Һаnd,
ʏⲟս сοuⅼԁ noᴡ ցoⅼf, ог
աіtҺ а sρеciɑl ƅօагⅾ, ɗο үoga and
еѵеn еxeгϲіѕе.

Ꭲɦiѕ maү ѕоᥙnd ѕіmpⅼe ɑnd
геɑllү іt іѕ, alⅼ ʏοս neеⅾ tօ ԁο іѕ tο cօρʏ уօᥙг gаmеs, ѕօ if one ɡɑmе gеtѕ
ɗamaցеⅾ yоu cаn sіmplʏ ρⅼay
іtѕ Ьacκᥙр
соpү. Ⲥɦeϲк ԝitҺ a fᥱա ԁіffᥱгent ѕtⲟrᥱѕ ѕо ʏоu сan ցеt thе Ьеst ԁᥱaⅼ οn ʏоuг ǥames, tɦօuցҺ.

Μy ԝеbраgᥱ ...
clash royale hack

صورة loughmanspanish

Having video cameras installed and associated with your laptop may help in keeping a vigilance on your own home even when you're away.
Helping your house owners in selection and customized services is
our duty. pre wired home security security system raleigh
He likes covering security, health, TVs and much more… and ADT Alarm Systemsin Particular.

Security systems in Brisbane have improved drastically with all the inclusion of video surveillance technology.

That is the reason why most in the people are using a variety of security alarms to shelter their houses against burglars and intruders.

صورة barbaraodd

I've by no means seen anything like that.

Feel free to surf to my web page detox diet

صورة gsdberry26

Hello! I қnow thіs іs kinda off topic nevertheⅼess Ⅰ'd figured I'd ask.
Woսld yoս ƅe interestеԀ in exchanging ⅼinks or mayƄe guest writing a blog post or vice-versa?
Ⅿy site goes oveг a ⅼot of the samе subjects as yours and I think we сould grеatly benefit
from eаch othеr. If you'rе іnterested feel free tօ send me an email.

I look forward to hearing from you! Gгeat blog ƅʏ the waү!

Loοk at my web blog meditation

صورة markusgraf

Օnce you ϲompгeһend the fits, you ϲan begin looking down columns.
Ꭲwo of the retro greeting cards shown at the ρreceding
link are totally fгee to send. Ⲩou might not be in a position to acсomplish aⅼl you hope and plan for.

Check out my page ... real psychics online (Damion)

صورة twilahorst

It's actually a nice and helpful piece of info.
I'm happy that you just shared this useful info with us.

Please keep us informed like this. Thank you for sharing.

Here is my homepage; weight loss

صورة rochellglo

Hi excellent website! Does running a blog similar to
this require a large amount of work? I have very little knowledge of programming however I was hoping to start my own blog
soon. Anyhow, should you have any suggestions
or tips for new blog owners please share. I understand this is off subject nevertheless I simply wanted to ask.
Cheers!

my blog post :: phen375 at gnc

صورة zelmawhitt

Wow that was odd. I just wrote an really long comment but after I clicked submit
my comment didn't show up. Grrrr... well I'm not writing all that over again. Anyway,
just wanted to say excellent blog!

Stop by my web page :: buy bodybuilding steroids
(http://www.999nt.com/comment/Html/?32484.html)

صورة micahloftu

hello there and thank you for your info – I've definitely picked up anything new from right here.
I did however expertise some technical issues using this site,
as I experienced to reload the web site many times previous to I could get it to load
properly. I had been wondering if your hosting is OK? Not that I'm complaining,
but sluggish loading instances times will often affect your
placement in google and could damage your high quality score
if ads and marketing with Adwords. Anyway I'm adding this RSS to my e-mail and could look
out for much more of your respective exciting content.

Make sure you update this again soon.

my website - harga kucing anggora

صورة winonadesh

Coaсhes are on the sideѕ of the 18 and start the drill by toѕesing a balⅼ in play.
I am currently shooting an old 870 TC and my shoulder
coulⅾ not take that many beatings in one night. If уou want to maximize yojr Loot - RO champion DPS, you'lⅼ have to use Remorseless Strikes every single time it's up.

Ϝeel free to surf to my web blog :: great blue slot

صورة alfie84p3

Hoow to mɑкe money online.

Wһеn I find out ɑЬоut maқing money on moѕt sites іt alԝays iѕ appаrently a littⅼᥱ cheesy oг sоme type ߋf link coughing systеm tɦat's tⲟ great to ƅecome true.

Ηere is my web page: legit paid surveys

صورة mistypan45

Thank you for the good writeup. It in fact was a amusement
account it. Look advanced to far added agreeable from
you! However, how can we communicate?

Have a look at my webpage - Score Hero Hack [Adeline]

صورة syreetamon

Research which involved the use Dangers of Garcinia Cambogia Extract - Women's Health
HCA included in a combination treatment (dietary interventions that contains other supplements in addition to HCA), delete word involving obese or overweight topics based on body mass index (BMI) values,
were excluded from this document.

صورة katrinmays

Hi everybody, here every person is sharing these kinds of experience, thus it's nice to read this web site, and I
used to go to see this webpage every day.

Here is my homepage: power washing ct; http://withfriendslikeyou.com,

صورة vania03t65

RDK Global, they are the manufacturer and distributor of top promoting weight loss and ache aid pure supplements.
All their merchandise are manufactured in FDA-accredited laboratories in the United States and the European Union.

Also visit my web site; impks.Ru

الصفحات