تكوين المفكر

صورة د.عبد الكريم بكار

كيف نؤسس للعملية النقدية؟(الحلقة 11)

من أهم ما ينبغي القيام به من أجل ذلك هو تأسيس العقلية النقدية وتغذيتها بالأفكار الواضحة على نحو مستمر، ومما يساعد على ذلك ما يلي:

  1. 1. الشعور بالمسؤولية: الشعور بالمسؤولية هو ذلك الشعور النبيل الذي يحول الصغير إلى كبير والهامشي إلى محوري، إنه فيزياء العظمة ، وما أجمل ما قول مارتن لوثر كبنج: "لست فقط محاسبا على ما تقول، أنت محاسب أيضا على ما لم تقل حيث كان لا بد لك أن تقول".
  2. 2. رؤية ما هو خارج المألوف: العاديون من الناس يرون كل شيئا عاديا، لان بنيتهم العقلية والمعرفية هشة وضحلة ، ولهذا فإنهم لا يفرقون بين ما هو متفوق وما هو عادي، وبين ما هو طبيعي وما هو غير طبعي، وهم لذلك محرمون من الشعور بالدهشة الذي يتمتع به المبدعون والمثقفون الكبار.
صورة د.عبد الكريم بكار

التفكير النقدي(الحلقة 10)

إن النقد في جوهره هو مجموعة من العمليات الذهنية التي تستهدف تقييم بعض الحقائق و المعلومات و الأفكار و الظواهر... و تمييز ما  فيها من خير و حق و صواب و جمال عما فيها من باطل و خطأ و قبح .

 الذي يمارس النقد يدرك أنه يعبر عن فهم مقارب لما ينبغي أن تكون عليه الأشياء و فهم مقارب لما هي عليه الآن ، و عمله الأساسي هو توضيح ذلك الفارق و تشريحه و بيان خطورته.

صورة د.عبد الكريم بكار

طريق الإبداع (الحلقة 9)

3. المجال الرحب:

على من يريد أن يسير في طريق الإبداع أن يعتقد أن معظم ما في حياتنا من أشياء وأعمال وعلاقات..يمكن أن يوجد ويؤدى بطريقة تقليدية عتيقة، ويمكن أن يؤدى بطريقة إبداعية مبتكرة، وإليك بعض الأمثلة على ما نقول:

كلفت برئاسة أحد الأقسام في شركتك، وعزمت على إدارته بطريقة إبداعية.

- تريد أن ترفع نسبة استغلالك لأوقات فراغك بنسبة 40 %.

أنت مهندس مدني في بلد فقير، كيف تستطيع تصميم منازل شعبية للفقراء بتكاليف تقل عن 30 % عن التكاليف المعروفة الآن على هذا الصعيد؟

صورة د.عبد الكريم بكار

طريق الإبداع (الحلقة 8)

ما دام كل واحد من الناس يملك نوعا من الذكاء، يمكنه من خلال الاستفادة منه أن يكون مبدعا ومبتكرا، فلماذا نجد أن معظم الناس عاديون أو أقل من عاديين؟

صورة د.عبد الكريم بكار

تنمية الإبداع (الحلقة 7)

تابع للحلقة السابقة...

3.التبعية للآخرين

الإبداع سلوك لطرق جديدة، والولوج من مداخل مبتكرة، والتفكير بعقلية حرة، وهذا كله يتطلب درجة من الاستقلال الفكري والنفسي عن المحيط الذي يعيش فيه الإنسان، ومن المعروف أن الثقافة الشعبية لدينا تتمحور حول التلاحم والتضامن الأهلي، ولهذا فإن معظم الناس يستوحشون ممن يبتعد بطروحاته ومرئياته عنهم، وربما سفهوه، وإن شواهد التاريخ تدل على أن كثيرا من العباقرة والمبدعين كانوا في نظر الجماهير أشخاصا غير طبيعيين وهذا تعبير مهذب، ومن هنا قالوا: إن بين العبقرية والجنون شعرة رفيعة.

صورة د.عبد الكريم بكار

تنمية الإبداع (الحلقة 6)

لابد من الإشارة هنا إلى أن الإبداع يظل عبارة عن إمكانية واستعداد كامن، وما لم يستغل الإنسان تلك الإمكانية، ويستثمر ذلك الاستعداد، فإنه سيجد له متسعا في مقابر الموهوبين الذين خرجوا من هذه الحياة دون أن يعرفوا عن مواهبهم، ودون أن يعرف العالم عنهم أي شيء.!

إن الإبداع ليس شيئا معقداً أوكبيراً على نحو مستمر، فقد تبدع امرأة في تنظيم أثاث بيتها، وقد يبدع رجل في إضفاء لمسة جمالية على علاقته بأحد أصدقائه، وقد يبدع محاضر في تقديم محاضرة مبهرة في موضوع من الموضوعات، وقد تبدع امرأة في تربية ابنتها اليتيمة، ويبدع معوق في التعامل مع إعاقته، وقد يبدع مكروب في التعامل مع كربه...

صورة د.عبد الكريم بكار

ما التفكير؟ (الحلقة 5)

تكملة للحلقة الرابعة ...ما التفكير؟

6-التفكير والعواطف:

العواطف والأحاسيس تتسم بالفوضى وبالغموض والقليل من العقلانية والمنطقية، فللقلب حين يحب ويبعض ويفرح ويحزن ..أسبابه التي لا يحتاج إلي الموافقة عليها من عقل أو خبرة أو تجربة..

المشاعر كثيرا ما تكون صادقة. ولكن ليست علي حق دائما، فنحن نشعر في حدود إدراكنا، وبما أن إدراكنا محدود ، فإن مشاعرنا قد تكون مبنية علي معطي ناقص وحسير.

صورة د.عبد الكريم بكار

ما التفكير؟ (الحلقة 4)

1- التفكير انتقال من حال إلى حال :

يقول ابن سينا عن التفكير : إنه انتقال الذات العارفة مما هو حاضر إلي ما هو ليس بحاضر. وهو تجاوز ما هو موجود ومعلوم إلي ما ليس موجوداً ومعلوماً.

2- التفكير استقصاء للخبرة.

3- التفكير بناء للنماذج:

من أعظم ما يمكن أن نفكر من أجله " بناء النماذج " حيث إن عقولنا تكره الفوضى وتكره الغموض ، وتجد صعوبة بالغة في التعامل مع الأمور العائمة.

صورة د.عبد الكريم بكار

الحقيقة (الحلقة 3)

الحقيقة أولا

الحق والحقيقة هما ركنا الحياة الإنسانية...

- الحقيقة هي الشيء الثابت يقينيا، لكن هناك ما لا يحصى من الحقائق التي ما زالت موضع جدل.

إن لكل شيء وجودين: وجود مادي في الواقع، ووجود معنوي في عقولنا، وهو الصورة الذهنية التي رسمناها عن ذلك الشيء أو الحكم الذي أصدرناه عليه.

صورة د.عبد الكريم بكار

صفات المفكر ( الحلقة 2 )

صفات المفكر

1. حب للمعرفة واحتفال بالجديد:

    الوله الشديد بمعرفة الجديد، وصياغة المفاهيم والرؤى الكلية، سيؤدي إلى إثراء مفاهيمه واكتشاف الوجود الذي يعيش فيه.

    على من يسعى لأن يكون من المفكرين أن يدرك أن طريق المفكرين يبدأ بحب البحث، وينتهي بالتفاني في البحث...

    سئل آينشتاين ذات مرة عن الفرق بينه وبين الإنسان العادي، فقال: إذا طلبت من الإنسان العادي أن يحاول العثور على إبرة في كومة قش، فسوف يتوقف ذلك الشخص عن البحث حين يعثر على الإبرة،أما أنا فسوف أقفز على كومة القش بحثا عن الإبرة المحتملة.

    الصفحات