أدب النهضة

صورة أسحار

محمد إقبال.. فيلسوف الوجدان

"إنزل في أعماق قلبك، وادخل في قرارة شخصيتك، حتى تكتشف سر الحياة، ما عليك إذا لم تنصفني وتعرفني، لكن.. أنصف نفسك يا هذا! واعرفها، وكن لها وفيا"

صورة ليلى زيرق

رواية الأم (جئت إلى العالم كي أحتج)

الكسي مكسيموفيتش بيشكوف مؤلف وأديب روسي ماركسي، (ولد في 1868 وتوفي 18 يناير 1936 )أخذ من مرارة واقعه اسمه "غوركي"، التي تعني مرارة بالروسية .

صورة هاجر المغربية

قطار النهضة..على هامش الملتقى التكويني في المغرب

صورة عيسى العلي

بين حيرة الأسئلة وحياة البسطاء (ليلة من البؤس)

بين حيرة الأسئلة وحياة البسطاء قضيت ليلتي, لم تكن كباقي الليالي, وبالطبع لم يسبق وأن كان هناك ليلتين كبعضهما, غير أن ذلك المساء كان مختلفا ببؤسه وجمعه للتناقضات, ولا أنكر أنه خُتم بالجمال, وأنه ساعدني في فك شيء

صورة Nourissa

٩٤ عاماً أتعبت في مرادها الأجساد!

لقد كان يوماً مشمساً ممزوجاً بعبير الربيع، هرع فيه الناس إلى أحضان الطبيعة في بلد يشتاق ساكنيها للشمس اشتياق الأم لابنها، ولقد كنت أحد أولئك الذين خرجوا ليعانقوا الطبيعة، وأردت أن أزيد عليهم فأقرأ ما تيسر لي أن أقرأ من كتابٍ كنت قد أودعته حقيبتي.

صورة مجهول

"دوي خارج حدود المجرة"

قبل سنوات قرأت مقالا بعنوان "دوي خارج حدود المجرة" اعجبني اسلوب كاتبه الأدبي العالي وحبكتة عباراته ،ولكن استوقفني اضطراب أفكاره المتصارعة !،فلم يكن ذاك الدوي ،دوي انفجار كوني عظيم ،بل هو دوي أفكار كاتب المقال المضطربة التي نثر فيها أوراق حياته وغير أرقام صفحاتها فجعل الصفحة الأولى صفحة